رئيس التحرير: عادل صبري 09:04 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"المالية" تعلن أسماء البنوك الأكبر استثمارًا

المالية تعلن أسماء البنوك الأكبر استثمارًا

اقتصاد

أحمد جلال وزير المالية

في أذون الخزانة..

"المالية" تعلن أسماء البنوك الأكبر استثمارًا

أحمد زغلول 30 أكتوبر 2013 12:40

أعلنت وزارة المالية اليوم أسماء أفضل خمس بنوك من حيث التعامل في السوقين الأولي والثانوي لكلٍ من أذون وسندات الخزانة خلال الربع الأولي من العام المالي 2013-2014 ، وذلك من بين البنوك المتعاملة بنظام المتعاملين الرئيسيين في الأوراق المالية الحكومية، الذي يضم نحو 15 بنكا.


وأكد الدكتور أحمد جلال وزير المالية، أن ترتيب المراكز الخمسة الأولى في السوق الأولي لأذون الخزانة جاءت من نصيب البنك الأهلي في المركز الأول، ثم البنك التجاري الدولي في المركز الثاني، والبنك العربي الإفريقي الدولي في المركز الثالث، ويليه بنك مصر وأخيراً بنك باركليز - مصر.


أما المراكز الخمسة الأولي في السوق الأولي لسندات الخزانة فقد جاءت من نصيب البنك التجاري الدولي ثم البنك الأهلي في المركز الثاني، والبنك الأهلى سوسيتيه جنرال في المركز الثالث، ثم بنك مصر ثم بنك القاهرة.


وبالنسبة للمراكز الخمسة الأولي في السوق الثانوي لأذون الخزانة فقد جاءت من نصيب بنك كريدى أجريكول مصر في المركز الأول، ثم البنك الأهلى المصرى ثم البنك الأهلى سوسيتيه جنرال، ثم البنك العربي الأفريقي الدولي ثم بنك باركليز - مصر، وبالنسبة للمراكز الخمسة الأولي في السوق الثانوي لسندات الخزانة فقد جاءت من نصيب بنك كريدى أجريكول في المركز الأول ثم التجاري الدولي ثم البنك الأهلى المصرى ثم بنك مصر ثم البنك العربى.


وأشار إلي أن البنوك التجارية ستستفيد من هذه التصنيفات لإبراز دورها التنافسي في السوق والمجالات المختلفة، كما أن البنوك الأجنبية العاملة في مصر من أكثر البنوك اهتماما بهذه التقييمات باعتبارها إحدى شهادات نجاح أدارة البنوك.


ومن جانبه أوضح سامي خلاف أن وزارة المالية مستمرة في إصدار هذا التصنيف بشكل دوري؛ لتنضم مصر إلي الأسواق العالمية وأهم الأسواق الناشئة، والتي تصدر هذا التصنيف للمتعاملين الرئيسيين بها.


كما أن إعلان تلك التصنيفات سيشجع البنوك المصرية علي القيام بدور أكبر لتنمية سوق الأوراق المالية الحكومية في مصر، بما ينعكس إيجابا علي أحجام التداول في السوق، وهو ما سيزيد من درجة سيولة الأوراق المالية الحكومية. وأضاف أن متوسط سعر الفائدة بالنسبة للدين العام حاليا يبلغ نحو 10.9% بعد خصم الضريبة، ومتوسط آجال الاستحقاق يبلغ 1.6سنة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان