رئيس التحرير: عادل صبري 05:22 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أبل فى المركز الأول إنفاقا على الابتكار

أبل فى المركز الأول إنفاقا على الابتكار

اقتصاد

شركة آبل

على رأس 1000 شركة..

أبل فى المركز الأول إنفاقا على الابتكار

خبير: مشاكل الاقتصاد والعمال سبب تراجع الابتكار بالشركات المصرية والعربية

يوسف إبراهيم 30 أكتوبر 2013 12:31

كشف تقرير صادر اليوم عن شركة بوز أند كومباني، التي تعمل في مجال الأبحاث، حول إنفاق الشركات على الابتكار والتطوير، عن احتلال شكة أبل المركز الأول تليها شركة جوجل وذلك ضمن قائمة  الـ 1000 شركة الأكثر إنفاقا فى العالم على الابتكارات والتطوير.


وأشار التقرير -الذي حصلنا على نسخة منه- إلى أن شركة سامسونج  أزاحت شركة " 3 إم " من المرتبة الثالثة للمرة الأولى، محققة أعلى ترتيب لها حتى اليوم في إطار تقدمها الثابت، فيما قفزت أمازون ستة مراكز حاصدة المرتبة الرابعة، أما الجديد على اللائحة هذه السنة فهي شركة تيسلا التي احتلت المركز التاسع، وعادت فيسبوك لاحتلال المركز العاشر.


وانضمت سوني إلى لائحة المنفقين العشرين الكبار هذه السنة، وتعد الشركات العاملة في قطاعات البرمجيات والإنترنت والرعاية الصحية والمركبات من أهم الشركات التي تقوم بإنفاق مبالغ كبيرة على الابتكار والتطوير.


وأوضح التقرير أن شركة سابك السعودية هي الشركة الوحيدة المسجلة كشركة عامة في منطقة الشرق الأوسط التي أدرجت ضمن قائمة الألف شركة الأكثر إنفاقا على الابتكار، حيث بلغ الإنفاق الإجمالي لسابك على الأبحاث والتطوير 371 مليون دولار لتحتل الشركة المركز 304 عالميا.


من جانبه قال الدكتور فخرى الفقي الخبير الاقتصادي إن الشركات العالمية لديها اهتمام كبير بالإنفاق على الأبحاث والتطوير، ما أدى إلى انتشار مبيعاتها فى الأسواق العالمية، خاصة الأجهزة الرقمية  والتكنولوجيا.


وأشار الفقي في تصريحات خاصة إلى أن الأوضاع القائمة في الشركات العربية والمصرية  والمتعلقة بالأزمات الاقتصادية وعدم القدرة على تحقيق معدلات نمو مرتفعة، لا تؤدي إلى زيادة قدرتها التنافسية أمام الشركات العالمية، فضلا عن أن هناك أزمات عمالية وغيرها مع العاملين بهذه الشركات، ما يقلل من فرص الابتكار بشكل كبير بها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان