رئيس التحرير: عادل صبري 09:43 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

متعاملون: ارتفاع الدولار في السوق السوداء إلى 13.75 جنيهاً

متعاملون: ارتفاع الدولار في السوق السوداء إلى 13.75 جنيهاً

وكالات 03 أكتوبر 2016 15:06

قال متعاملون في سوق الصرف الأجنبية المصرية، اليوم الإثنين، إن سعر الدولار قفز في السوق الموازية (السوداء) إلى 13.75 جنيهاً، للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

وثبت البنك المركزي المصري سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في العطاءات الدولارية الدورية التي يطرحها كل يوم ثلاثاء أسبوعياً، عند 8.78 جنيهات للبنوك ومحال الصرافة و 8.88 للمستهلك، منذ يوم 16 مارس الماضي، بعد يومين من خفض العملة المحلية بنحو 14.5%.

 

وأرجع المتعاملون في أحاديث متفرقة مع الأناضول، القفزة في سعر الدولار، إلى ارتفاع وتيرة التوقعات على مدى الأيام الأخيرة بقرب تعويم الجنيه، ليخضع لآليات العرض والطلب، أو خفضه من قيمته الحالية.

 

وقال بنك الاستثمار "بلتون" في مصر، الأسبوع الماضي، إن تعويم الجنيه أصبح متوقعاً بعد الإشارات التي وردت في خطاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أثناء افتتاحه مشروع محلي في الإسكندرية (شمال).

 

وأوضح السيسي أن الحكومة تستعد لتعويم الجنيه، في الوقت الذي شدد فيه على أن الحكومة ستعمل على التأكد من توافر السلع الغذائية الأساسية، بأسعار مناسبة بغض النظر عن سعر العملة المحلية.

 

وتسود حالة من الترقب في مصر، إزاء القرار المرتقب من جانب المركزي المصري بشأن سعر صرف العملة المحلية، سواء الخفض أو التعويم، خاصة قبل انطلاق اجتماعات الخريف لصندوق النقد الدولي المقررة يومي 7-9 أكتوبر من الشهر الجاري.

 

وتوصلت مصر في أغسطس 2016، لاتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي، على مستوى الخبراء، للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار خلال 3 سنوات، مقابل تنفيذ برنامج للإصلاح الاقتصادي يتضمن الالتزام بمرونة سعر صرف العملة المحلية. 

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان