رئيس التحرير: عادل صبري 01:39 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

البرلمان يشكل لجنة تقصي حقائق حول الصناديق الخاصة

البرلمان يشكل لجنة تقصي حقائق حول الصناديق الخاصة

اقتصاد

النائبة بسنت فهمي

البرلمان يشكل لجنة تقصي حقائق حول الصناديق الخاصة

كريم عبدالله 03 أكتوبر 2016 13:47

قررت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب تشكيل لجنة تقصى حقائق حول أموال الصناديق الخاصة، موضحة أنّه ليس من المنطقي أن تكون هناك أموال عامة خارج الموازنة العامة وبعيدًا عن الرقابة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الاثنين برئاسة علي المصيلحي.

ومن جانب آخر، قالت النائبة بسنت فهمى: إنّ الأموال التى تم جمعها من بيع الأراضي للمصريين بالخارج فى مزاد علني لم تدخل الاحتياطي النقدي فى البنك المركزى، مضيفة أنَّ هذه الأموال تقدر بنحو 12.5 مليار دولار، "ولو أضيفت إلى الاحتياطى ستكون بمثابة نقلة كبيرة"، على حد قول النائبة. 

وطالبت بتشكيل لجنة تقصي حقائق حول هذا الملف، متسائلة عما إذا كان البنك المركزي لديه خطة لرفع الاختياطي النقدي والتغلب على مشكلة العملة، أم لا.

ومن جانبه، طالب النائب عمرو الجوهرى بتفعيل دور اللجنة فى مراقبة الأسواق وارتفاع الأسعار وأزمة الدولار.

وأكَّد الجوهرى أنَّ الحكومة تتصرف وفق رؤيتها، دون الاستماع لوجهة نظر النواب، وما تطرحه اللجنة الاقتصادية من خطط وأراء مهمة.

وقال النائب مدحت الشريف وكيل اللجنة إن الحكومة لا تستفيد من خبرات اللجنة الاقتصادية، محذرًا من تفجر الأوضاع بسبب الأزمة الاقتصادية الحالية، ومطالبًا بضرورة تفعيل دور اللجنة الاتقتصادية 

وأضاف ان اللجنة بلا أنياب ولا تستطيع فرض رؤاها وتصوراتها، مشيرًا إلى أنَّ اللجنة طالبت من وزارة المالية والبنك المركزى ووزارة التعاون الدولى تقريرا عن القروض ةلم تحصل عليه ولن تحصل عليه. وتساءل النواب عن قانون الاستثمار الذى وعدت به الحكومة اكثر من مرة ولم يرى النور حتى الان .

وأجمع النواب على ضرورة أن يقدم البنك المركزى تقريرا وافيا عن خطط تفصيلية قابلة للتنفيذ لحل مشكلة سوق العملة وارتفاع الدولار.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان