رئيس التحرير: عادل صبري 01:44 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

باستثناء البطاطس.. استئناف تصدير الخضروات والفاكهة المصرية لروسيا

باستثناء البطاطس.. استئناف تصدير الخضروات والفاكهة المصرية لروسيا

اقتصاد

فاكهة مصرية

باستثناء البطاطس.. استئناف تصدير الخضروات والفاكهة المصرية لروسيا

وكالات 03 أكتوبر 2016 11:03

أعلن لوكاشين فيودور ألكسندروفيتش الممثل التجاري الروسي في مصر أنَّه تمَّ اعتبارا من أول أكتوبر الجاري استئناف استيراد الخضروات والفاكهة المصرية إلى روسيا باستثناء البطاطس.

 

وقال ألكسندروفيتش - في تصريحات لوكالة "أنباء الشرق الأوسط"، اليوم الاثنين: "لقد تمَّ التوصُّل لهذا القرار خلال جولة المباحثات التي أجرها الوفد المصري الذي زار موسكو مؤخرًا مع المسؤولين في الهيئة الفيدرالية البيطرية والصحة النباتية الروسية".

 

وأضاف أنَّ الجانبين اتفقا كذلك على الترتيب لزيارات للخبراء الروس خلال شهري أكتوبر الجاري ونوفمبر المقبل لتقييم تماشي الإجراءات المصرية مع مطالب الصحة النباتية الروسية.

 

وأشار "المسؤول الروسي" إلى أنَّه تمَّ استئناف توريد القمح الروسي لمصر والتي تتماشى مع المعايير الدولية حيث صدرت موسكو للقاهرة خلال العام المالي 2016 - 2017 نحو 540 ألف طن أي 64% من إجمالي الواردات المصرية من القمح طبقًا للإحصاءات المصرية.

 

وأفاد ألكسندروفيتش بأنَّ حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا بلغ خلال الفترة من يناير إلى يوليو الماضيين نحو 2.217 مليار دولار مقابل 1.914 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي طبقًا للإحصاءات الروسية، متوقعًا بلوغه نحو أربعة مليارات دولار بنهاية هذا العام.

 

وأكَّد أنَّ إجمالي الاستثمارات الروسية المتراكمة في مصر تبلغ 2.6 مليار دولار خلال الفترة من عام 1972 إلى عام 2015 "80% منها تعمل في مجال السياحة"، في حين تبلغ الاستثمارات المصرية في روسيا 320 مليون دولار وهي تتركز في الصناعات الخشبية والرهن العقاري والتجارة، مشيرًا إلى أنَّ هناك 400 شركة روسية تعمل في السوق المصري.

 

وفي 16 سبتمبر الماضي، أعلنت الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية وقفًا مؤقتًا لاستيراد الفاكهة والخضروات من مصر اعتبارًا من "22 سبتمبر".

 

وجاء ذلك الإجراء بعد رفض مفتشي الحجر المصريين شحنة قمح روسي يبلغ حجمها 60 ألف طن بسبب مشكلات تتعلق بسياسة القاهرة الخاصة بفطر الإرجوت.


وقالت يوليا شفاباوسكيني نائبة رئيس الهيئة لوكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء: "نتحدث ضمن أمور أخرى بشأن الموالح والطماطم والبطاطا".

 

وأضافت: "الحظر جرى فرضه بسبب عدم كفاية عمل نظام الصحة النباتية المصري، والهيئة وجدت أصنافًا ضمن الإمدادات المصرية دخلت الحجر عدة مرات هذا العام".


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان