رئيس التحرير: عادل صبري 04:29 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

قبل تعويم الجنيه.. الدولار يصل 13.30 جنيهًا

قبل تعويم الجنيه.. الدولار يصل 13.30 جنيهًا

اقتصاد

تعرف على سعر الدولار اليوم قبيل تعويم الجنيه

قبل تعويم الجنيه.. الدولار يصل 13.30 جنيهًا

محمد موافي 02 أكتوبر 2016 16:53

قال متعاملون في السوق السوداء للعملة، إن سعر الدولار  قفز مساء اليوم الأحد، لمستوى الـ 13.30 جنيها للشراء مقابل 13.45 جنيها للبيع، بعد توقعات بنك الاستثمار "بلتون"  إجراء  البنك المركزى المصري تعويم للجنيه خلال ساعات قليلة مقبلة.


وذكر بنك الاستثمار بلتون فاينانشال اليوم الأحد، أن البنك المركزي سيقدم على تعويم الجنيه "خلال ساعات"، معتبرا لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي مع محافظ البنك المركزي طارق عامر أمس السبت بمثابة "تأييد سياسي نهائي للقرار (التعويم)" متوقعا أن يصل سعر الدولار بعد التعويم إلى 11.5 أو 12.5 جنيه.

 

وقال ل.ع، مضارب بالسوق السوداء للعملة، إن السوق كان يسير على نفس وتيرة أمس السبت عندى مستوى الـ 13.15 جنيها للشراء كمتوسط سعر،لكن مع توقعات المؤسسات التى تطلق بين الحين والآخر آدت لزيادة السعر ليسجل 13.30 جنيها للشراء و13.45 جنيها للبيع.
 

وأضاف لـ "مصر العربية" أن السوق حاليا يشهد ندرة في المعروض بعد توقف حائزى الدولار عن بيعه لتحقيق أعلي سعر إضافي يمكن الوصل إليه في الفترة المقبلة، مشيرا إلي أن السوق أصابه الشلل بعد توقعات مؤسسة بنك الاستثمار.

 

وصرح مصدر مسؤول بشعبة الصرافة رفض ذكر اسمه، إن أسعار الدولار عقب قرارا تعويم الجنيه  سيصل إلي مستوى الـ 14.5 جنيه مقارنة بالفترة الماضية، مشيرا إلي أن تكهنات الأسعار غدا الاثنين يتحكم فيه حجم المعروض في السوق المحلي والطلب أيضا.
 

وأضاف لـ "مصر العربية" أن قرار التعويم سيتأخد في خلال اليومين المقبلة و الصرافات تمتنع حاليا عن بيع الدولار أو شرائه في ظل القبضة الأمنية التى تسبب في إغلاق العديد من الشركات على مدار الثلاث أشهر الماضية.
 

قال هاني جنينة رئيس قطاع الأسهم بشركة بلتون القابضة للاستثمارات، إن تعويم الجنيه سيتم فى غضون 72 ساعة – هي أيام عمل البنوك بالأسبوع الحالي- وتابع: "قد يتم الأمر خلال الاثنين أو الثلاثاء أو الأربعاء، لكن الأكيد أن الأسبوع الحالي هو التوقيت الأمثل".
 

وأوضح في تصريحات صحفية،  أن المركزي إما سيعوّم سعر صرف العملة ليصل إلى المتداول بالسوق السوداء عند 13 جنيه أو يجري خفضاً تجاه 11.5-12.5 جنيه، لافتاً إلى أن حجم المزاد المرتقب أن يتم خلاله الإعلان عن سعر الجنيه الجديد سيكون ضخم بقيمة مليار دولار يتم ضخهم من الاحتياطي لحين وصول حزم التمويل المختلفة.
 

وأشار إلى أن المركزي سيقوم برفع الفائدة بمقدار 200-300 نقطة أساس دون انتظار لاجتماع لجنة سياسات نقدية، وقد يتم الأمر عبر البنوك الحكومية على رأسها الأهلى ومصر، ورأى أنه من المُفضل اتخاذ ذلك الإجراء بالأسبوع التالي للتعويم حتى تكون السوق السوداء وصلت لأعلى مستوياتها ومن ثم يتم كسرها بأسعار فائدة تفوق 15%.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان