رئيس التحرير: عادل صبري 05:29 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"سنتامين للذهب": لن نضخ استثمارات أخرى في مصر

سنتامين للذهب: لن نضخ استثمارات أخرى في مصر

اقتصاد

منجم السكري.. كنز لا يستغل جيدا

"سنتامين للذهب": لن نضخ استثمارات أخرى في مصر

سلوى يوسف 01 أكتوبر 2016 18:32

أعلنت شركة سنتامين الاسترالية المسؤولة عن إدارة منجم السكري للذهب عن أنها لن تضخ استثمارات أخرى في مصر هذه السنوات، وأنها توجه استثماراتها حاليا إلى خارج مصر.

 

وقال المهندس يوسف الراجحي، المدير التنفيذي للشركة في تصريح خاص لـ"مصر العربية"، إن الشركة بالفعل وجهت نحو 30 مليون دولار من استثماراتها إلى بوركينافاسو لمشروع جديد لاستكشاف الذهب هناك.


 وأضاف أن الشركة ليس لديها أي نوايا في ضخ مزيد من الاستثمارات في منجم السكري في مصر هذه السنوات، مشيرا إلى أن توجهات الشركة للاستثمار تتجه لخارج مصر، وعلل الراجحي السبب وراء ذلك بسوء القوانين الحاكمة لنشاط التعدين في مصر، ما يجعلها معرقلة للاستثمار بل وطاردة للاستثمار.

 

ولفت الراجحي، إلى أن مصر تتمتع بمزايا نسبية فريدة مقارنة بباقي الدول المتمتعة بالثروة التعدينية أهمها ثراءها بالثروات التعدينية من مختلف المعادن وبكميات ضخمة في باطن الأرض، خاصة بالنسبة للذهب الذي تتمتع به الصحراء الشرقية والغربية ومحافظتي سيناء ، كذلك مهارة العمال والفنيين وانخفاض أجورهم، بالإضافة إلى الطرق والمرافق الممهدة للصناعة، غير أن تعسف وتشدد قانون التعدين يحول مصر لدولة طاردة للاستثمار التعديني رغم كل المزايا السابق ذكرها، ما يجعل الشركات العالمية تحيد بنظرها عن مصر وتتجه لدول أفريقية اخرى تجد فيها مناخ استثماري أفضل مرحب ومشجع للاستثمار.

 

وأشار الراجحي إلى أن حجم استثمار شركة سنتامين في منجم السكري يبلغ 20 مليار جنيه منذ بداية المشروع عام 1996، وأن آخر مراحل المشروع ستكتمل أواخر 2017، وأنه لا توجد أي خطط للتوسع بالمنجم أو ضخ مزيد من الاستثمارات به.


وعن توجه الشركة للاستثمار الخارجي، أوضح الراجحي أن الشركة تستهدف إلى جانب بوركينا فاسو، إثيوبيا، وكوديفوار، مشيرا إلى هناك خطط لإقامة مشروعات لاستكشاف الذهب السنوات المقبلة بهاتين الدولتين.

 

إقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان