رئيس التحرير: عادل صبري 08:55 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

لـ 3 أسباب.. اتحاد الصناعات يطالب المالية بتعديل "القيمة المضافة"

لـ 3 أسباب.. اتحاد الصناعات يطالب المالية بتعديل القيمة المضافة

اقتصاد

محمد البهي رئيس لجنة الضرائب باتحاد الصناعات

لـ 3 أسباب.. اتحاد الصناعات يطالب المالية بتعديل "القيمة المضافة"

سلوى يوسف 01 أكتوبر 2016 12:38

يعد اتحاد الصناعات المصرية مذكرة عاجلة لرفعها لوزير المالية يطالب فيها بتعديل قانون القيمة المضافة مرة أخرى، مطالبا بضرورة إعادة مناقشته وعرضه على مجلس النواب مرة ثانية.

وأرجع الاتحاد مطالبه بتعديل القانون لـ 3 اسباب أولها رفعه الملاحظ لأسعار السلع المحلية، وإلحاقه أضرارا بالغة ببعض الصناعات المحلية ما من شأنها أن يمنعها عن المنافسة والاستمرار، وأخيرها، يشوبه عدم الدستورية نظرًا للازدواج الضريبي في تقرير ضريبة بعض السلع.
 
من جانبه، قال محمد البهي رئيس لجنة الضرائب باتحاد الصناعات، إنَّ قانون القيمة المضافة يتطلب إعادة المراجعة وتعديل بعض البنود وذلك للقضاء على الآثار السلبية الناتجة عنه، مشيرا إلى أنه فضلا عن تسببه في مزيد من الارتفاع لأسعار السلع والمنتجات المحلية.
 
وأضاف لـ" مصر العربية"  أن القانون يحد من قدرة العديد من الصناعات المحلية على المنافسة والاستمرار في النشاط نتيجة تحميلها مزيد من العبء من الضرائب على المنتج النهائي وكذلك على مدخلات الإنتاج في مقابل عدم تحميل نظيرها من المنتجات المستوردة هذه الضرائب، ما يصب في صالح المنتج المستورد ويضر بالمحلي.

 
وتابع البهي:"من أهم نماذج الصناعات المتضررة من قانون القيمة المضافة، السلع المدرجة في الجدول (وهي السلع المميزة بالإعفاء التام أو الخفض أو الزيادة)، منها على سبيل المثال الأدوية والمنظفات الصناعية ، ومستحضرات التجميل".

وأشار إلي أن قانون القيمة المضافة تشوبه عدم الدستورية وذلك لقيامه على الازدواج الضريبي ، حيث إنه يجمع بين ضريبتين القيمة المضافة على المنتج تام الصنع وضريبة مدخلات الإنتاج، وهو ما يعد مخالفا للأسس الدستورية.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان