رئيس التحرير: عادل صبري 12:46 مساءً | الخميس 22 نوفمبر 2018 م | 13 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بسبب الركود.. 2 جنيه تراجع في أسعار الدواجن

بسبب الركود.. 2 جنيه تراجع في أسعار الدواجن

اقتصاد

تراجع أسعار الدواجن بسبب الركود

بسبب الركود.. 2 جنيه تراجع في أسعار الدواجن

محمد موافي 01 أكتوبر 2016 11:13

تسببت حالة الركود الموجودة في السوق نتيجة الغلاء، في تراجع أسعار الدواجن داخل سوق التجزئة لتنخفض جنيهين مقارنة بأول الأسبوع الماضي.

 

وسجلت أسعار الدواجن البيضاء نحو 21  مقابل 14.5 جنيه في المزرعة و الساسو 30 مقابل 24 جنيها، بينما وصل سعر الكتكوت لـ 6.5 جنيه، في حين بلغ سعر عبوة البيض داخل الزراعة 21 جنيها مقابل 30 جنيها في سوق التجزئة.


 وأكد ثروت الزينى عضو  اتحاد منتجى الدواجن، تراجع أسعار الدواجن حاليًا بسبب زيادة المعروض في السوق من المنتج بعد تشبع السوق بعد عيد الأضحي المنصرم الشهر الماضي، موضحا أن حالة السوق في تراجع والإقبال في سوق التجزئة محدود للغاية مقارنة بعيد الأضحي.


وأشار في تصريحاته لـ "مصر العربية" إلي أن ضريبة القيمة المضافة أثرت بشكل كلي على سعر الأعلاف وبالتالي هناك زيادة بنحو 13% هو ما لم يستطع السوق تحمله في ظل حالة الركود وكساد الأسواق.


وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية: إن الأسعار في حالة تدنٍ مقارنة بالتكلفة الإنتاجية التى ارتفعت حاليًا بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة، مشيرًا إلى أنّ سعر كيلو الدواجن وصل لـ 14.5 جنيها فى المزرعة هو ما يعرض المزارع للخسائر.
 

وأضاف لـ "مصر العربية" أسعار الأعلاف مازالت مرتفعة للغاية ويتراوح الطن بين 4700 إلى 4900 جنيه للطن، موضحًا أنَّ أسعار التكلفة كلها في زيادة والمبيعات في تراجع حيث إن حالة الركود المنتشرة في السوق الحلي  هى السبب الرئيسي في التراجع.
 

وأشار إلي أن الحكومة عاجزة عن حماية استثمارات لمنتجى الدواجن بـ 30 مليار جنيه مصر  بسبب  ترك المربين في أيدى مستوردي الذرة الأصفر والأعلاف، مطالبًا الحكومة باستيراد الأعلاف بأسعار مخفضة لضمان وصول السلع للمواطنين بأسعار مخفضة.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان