رئيس التحرير: عادل صبري 01:16 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بزيادة 30%.. التوابل تشارك في ماراثون ارتفاع الأسعار

بزيادة 30%.. التوابل تشارك في ماراثون ارتفاع الأسعار

اقتصاد

ارتفاع جديد في أسعار التوابل

بزيادة 30%.. التوابل تشارك في ماراثون ارتفاع الأسعار

محمد موافي 30 سبتمبر 2016 13:10

سجلت أسعار التوابل ارتفاعا غير مسبوق بالسوق المحلى، لتقفز بنحو 30% مقارنة بالفترة الماضية،متأثرة بالزيادة الموجودة في سعر صرف الدولار وعجز المستوردين عن تدبير "الورقة الخضراء" لإنهاء التخليصات  الجمركية.

وارتفعت أسعار التوابل، ليسجل كيلو الفلفل الأسود 110 جنيهات، والكمون البلدي 50 جنيها والهندى 38 جنيها ، بينما تراوحت أسعار الشطة باختلاف أنواعها بين 20 إلي 40 جنيها في حين سجل القرنفل 140  والحبهان 130 جنيها للكيلو.


و أرجع رجب العطار رئيس شعبة العطارة بالاتحاد العام للغرف التجارية، الارتفاع الحالي لنقص المعروض من التوابل داخل الأسواق بعد وجود عددا من الشحنات داخل المواني ، موضحا أن بعض المستوردين يعجزون عن الإفراج عن بضائعهم بعد أزمة تدبير العملة .


وأضاف لـ "مصر العربية" أن السوق يشهد حالة ركود في المبيعات  ولكنها لم تؤثر في الأسعار بسبب القفزات الجنونية في سعر الدولار خلال الفترة الراهنة، متوقعا زيادة الأسعار في القريب العاجل ما لم تحل الحكومة الأزمة الدولارية.
 

وأوضح أن تهاوى الجنية المصري والقفزات الجنونية للأسعار صرف الدولار تكمن وراء تلك الزيادة، مؤكدًا أن الدولار له دور رئيسي في التأثير على أسعار السلع بالسوق المحلى والعالمي أيضًا.
 

وأكد العطار أن المستوردين في الوقت الراهن يلجئون للحصول على الدولار من السوق السوداء تلبية احتياجاتهم الاستيرادية بعد فشل البنك المركزي في توفير الدولار لعمليات الاستيراد، مؤكدًا أن السوق السوداء وراء اشتعال أسعار العطارة.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان