رئيس التحرير: عادل صبري 09:37 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

باﻷرقام.. آخر توابع زلزال أسعار السلع الأساسية

باﻷرقام.. آخر توابع زلزال أسعار السلع الأساسية

اقتصاد

ارتفاع أسعار السلع الأساسية

باﻷرقام.. آخر توابع زلزال أسعار السلع الأساسية

محمد موافي 29 سبتمبر 2016 14:52

"9جنيهات  للسكر و7  للأرز، والزيت يترنح بين 17 لـ 20 جنيه، والعدس يقفز لـ  20، والفول يرتفع قليلا عند مستوى الـ 13 جنيه، والفاصوليا واللوبيا يصلان لمستوى غير مسبوق ويسجلان 18 جنيها للكيلو، والسمنة ترفض الاستقرار متأثرة بباقي الزيادات في السوق لتسجل العبوة زنه الـ 1.5 كيلو 31 جنيه، والدواجن بـ 23 جنيها للكيلو والخضر تعاود الارتفاع بنحو 20% "..


كان هذا أبرز ما أفرزه انخفاض القوة الشرائية للجنيه المصرى أمام الدولار، وغياب الراقبة الحكومية على الأسواق ما جعل التجار يتحكمون في الأسعار كيفما يشاؤون دون رقيب أو حسيب.

 

قال عمرو عصفور نائب رئيس شعبة المواد الغذائية، إن أسعار السكر ارتفع خلال الأسبوع الجاري ليسجل 9 جنيهات لليكلو، مرجعا الزيادة الحالية لخطأ الجسيم في توزيع السكر من جانب الشركة القابضة للصناعات الغذائية والتى ترفض أعطاء السكر للشركات التعبئة ما أدى لنقص المعروض بالسوق الأمر الذي أحدث زيادة في السعر.
 

 

وأضاف في تصريحاته لـ "مصر العربية" أن ارتفاع السكر أصبح خطرا يهدد العديد من الصناعات التى ترتبط به كصناعة الحلويات وغيرها ، مشيرا إلي أن السكر أصبح "كالمخدرات وإلا عند كمية نايم علبها علشان السوق شاح" على حد تعبيره.


الزيت

وفيما يتعلق بالزيوت، قال عصفور  اﻷسعار في زيادة بسبب الدولار خاصة وأن مصر تستورد أكثر من 90% من احتياجات الزيوت من مصر  وبالتالي الزيادات المطردة في سعر الدولار وراء تقلبات الأسعار بين الحين والأخر، مشيرا إلي أن هناك رسائل استيرادية لم يتم إعفائها حتى الآن بسبب العجز عن تدبير العملة الأجنبية.


وأكد أن قانون القيمة المضافة مطبق على السلع ولكنه بشكل غير مباشر حيث أن شركات التعبئة سواء السكر او الزيت يطبق عليها 13% قيمة ضريبة القيمة المضافة وبالتالي أسعار السلع ستتأثر سلبا.


السمن

في سياق متصل أكد مصطفي راضي، رئيس نقابة البقالين بالدقهلية أن أسعار السمن ارتفعت حاليا لـ 31 جنيها للكيلو والنصف بعد أن  أرسلت  الشركات رسالة إلى كافة المتعاملين بإجراء زيادة جديدة أول اﻷسبوع المقبل بسبب فرض ضريبة القيمة المضافة على نشاطها،مؤكدا أن الزيادة سيتحملها المستهلك وحده خاصة وأن هامش الربح خط أحمر بالنسبة للتجار  ولن يتمكن من التنازل عنه خاصة أن هامش الربح المحددة في السلع خلال الوقت الحالي ضعيف.

 

وأكد  لـ "مصر العربية" أن السوق لن يستوعب الزيادة الجديدة في الأسعار  نتيجة لحالة الركود التى ضربت السوق مؤخرا بعد عزوف المواطنين عن شراء عددًا من السلع لارتفاع أسعارها.
 

البقوليات والرقابة الحكومية

وبدوره، قال عبدالفتاح متولى، عضو شعبة الحبوب بغرفة القاهرة التجارية: إن كمية المعروض من منتج العدس في الوقت الحالي تعتبر ضعيفة، مقارنة بمعدل الطلب عليه من جانب المواطنين خاصة، وأن العدس يعتبر وجبة أساسية للمصريين في فصل الشتاء، والطلب عليه الآن ضعيف وهو مادفعه للارتفاع ليتراوح بين 18 إلي جنيه لليكلو.
 

وأضاف لـ "مصر العربية" أن الوبيا والفاصوليا ارتفعت أيضا لتسجل 18 جنيها أما الفول وصل لـ 13 جنيها للكيلو، مشيرا إلي أن انتاج مصر ضعفيق ولا يتعدى الـ 2% من البقوليات، موضحا أن غلاء الأسعار سببه أيضا غياب الراقبة الحكومية وضعف القوة الشرائية للجنيه أمام الدولار الأمريكي.


الدواجن

الوضع في أسعار الدواجن لم يختلف عن سابقه، ليترفع كيلو الدواجن الأبيض لـ 23 جنيها والبلديسجل 27جنيه، الأمر الذي أرجعه عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالاتحاد العام للغرف التجارية، لجشع التجار والحلقات الوسيطة التى تنتعش وتنهش في لحم المواطنين في ظل غياب الراقبة الحكومية.


وأوضح لـ "مصر العربية" أن الأسعار في المزاع في تراجع لتسجل 16.5 جنيه ، والسوق يشهد زيادة في المعروض في السوق، مشيرا إلي أن السعر داخل المزراعة يتم حسابه بناءا على التكلفة الانتاجية فقط.


 الخضر

وأكد يحيي السني رئيس شعبة الخضر بالاتحاد العام للغرف التجارية، ارتفاع أسعار الخضر بسبب ارتفاع التكلفة الانتاجية من جانب المزراعين خاصة بعد زيادة كافة مستلزمات الانتاجية  خاصة بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة.
 

وأشار لـ "مصر العربية" أن السوق يشهد عجزا في المعروض منذ أسبوع تقريبا خاصة بعد تلف عدد من المحاصيل نتيجة لموجهة الحر التى ضربت مصر مؤخرا في الثلاثة أيام الماضية.
 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان