رئيس التحرير: عادل صبري 03:09 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بـ "ابدأ مشروعك".. اقتصاديون يمهدون لمؤتمر "التخطيط الاستراتيجي للمشروعات"

بـ ابدأ مشروعك.. اقتصاديون يمهدون لمؤتمر التخطيط الاستراتيجي للمشروعات

اقتصاد

ب "ابدأ مشروعك".. اقتصاديون يمهدون لمؤتمر "التخطيط الاستراتيجي للمشروعات"

بـ "ابدأ مشروعك".. اقتصاديون يمهدون لمؤتمر "التخطيط الاستراتيجي للمشروعات"

خالد عبد الصبور ودعاء محمد 29 سبتمبر 2016 14:12

انطلقت اليوم الخميس، الندوة التعريفية الأولى لمؤتمر "التخطيط الاستراتيجي للمشروعات وسبل تهيئة مناخ الاستثمار في مصر"، بعنوان "أبدأ مشروعك" والتي أقيمت بمقر المعهد العالي الخدمة الاجتماعية بمدينة نصر، والذي تنظمه مجموعة "ثري ايه" الدولية في 24 أكتوبر المقبل على مدار ثلاثة أيام؛ دفعًا لعجلة التنمية والاستثمار في مصر.

 

وشارك في الندوة كلا من عميد معهد الخدمة الاجتماعية الدكتو أحمد عليق، ومحمد حسن وكيل المعهد، والمهندس أحم إبراهيم الرئيس التنفيذي للمؤتمر، وعدد من خبراء الاقتصاد إضافة إلى عشرات الطلاب من المعهد.
 

البداية بكلمة أحمد إبراهيم، الرئيس التنفيذي للمؤتمر والذي أكد على ان أولى أولويات المؤتمر تهيئة مناخ استثماري جيد ومناسب لدفع الشباب لإقامة مشروعات جديدة.
 

وأكد إبراهيم. خلال كلمته بالمؤتمر : أن المؤتمر يناقش عدة زوايا أهمها التخطيط الاستراتيجي لاستخدام الموارد البشرية الاستخدام الأمثل واستخدام تكنولوجيا المعلومات ودور الإعلام، وإبراز الفرص والتحديات.
 

وأكد الرئيس التنفيذي للمؤتمر، أن هناك العديد من الدول العربية نريد نجاح هذا المؤتمر لذا تشارك فيه وبقوة مؤكدا أن المؤتمر يرسل رسالة للعالم أن مصر بها مناخ أمن للاستثمار وشباب مستعد لدفع بلاده للأمام.
 

من جانبه قال محمد حسن وكيل معهد الخدمة الاجتماعية: إن التوصيات والنتائج بعدد كثير من والمؤتمرات مازالت موجودة داخل الأدراج، داعيا الحكومة لتنفيذ توصيات المؤتمرات السابقة ورعايتها.
 

وأضاف حسن خلال كلمته : إنه يجب العمل على تأهيل الشباب المصري بشكل سليم سياسيا واقتصاديا لتحويله من فرد سلبي إلى إيجابي ما يساهم في زيادة انتمائه ودفع عجلة التنمية مؤكدا أن هذا الوطن لن يتقدم إلا بمشاركة شبابه.
 

فيما قال محمد السيد أستاذ علم الاجتماع: إن المجتمعات لم تتقدم إلا بشبابها مؤكدا أن الشباب المصري يعاني من البطالة رغم تميزه عن كثير من شباب العالم برؤيته الواضحة القابلة لتنفيذ على أرض الواقع.
 

وأكد السيد خلال كلمته: أن مؤتمر التخطيط الاستراتيجي للمشروعات له خصوصيته حيث يريط الشباب وأفكارهم بمنظمات المجتمع المدني التي تسهل تنفيذ أفكارهم، مشيرا إلى أن مصر دخلت مرحلة جديدة يجب فيها الربط بين الثكاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني والحكومة من ناحية والشباب من ناحية أخرى.
 

ودعا أستاذ علم الاجتماع الشباب لتجهيز مشاريعهم وعرضها على المؤتمر لأن هناك من سيمولها قائلا إن هذه فرصةذهبية لن تكرر ، معربا عن حزنه من ظاهرة الهجرة غير الشرعية والتي أحد أسبابها البطالة.
 

وقال محمد الباز خبير اقتصادي : إن البنوك فاشلة في تمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لأنها تستسهل عملية التمويل وتدعم للمشروعات الكبرى فقط والتي يمتلكها رجال الأعمال.
 

وأضاف الباز خلال كلمته بالندوة: إن انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار ميزة إضافية للمصدرين وتساهم في زيادة الصادرات، مشيرا إلى أن مصر كانت السادسة للعالم في تصدير الفاكهة والثامنة في تصدير الخضروات لكن للمصدرين لم يستغلوا هذا التصنيف الاستغلال الأمثل.
 

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن الأزمة التي تمر بها مصر استغلها رجال أعمال في تحقيق مكاسب ضخمة مقابل رجال أعمال آخرين تملك منهم الكسل بسبب الاشاعات للمنتشرة والخاصة بسحب عدد من الشركات الكبرى استثماراتها من مصر.

ويشارك في المؤتمر الذي يعقد في 24 أكتوبر القادم، جهات رسمية مصرية منها وزارتي التخطيط والاتصالات وجامعة عين شمس وعدد من رجال الأعمال والإعلاميين والسياسيين، كما أعلنت سبع دول حتى الآن مشاركتها في المؤتمر وهي المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والكويت واليمن وسلطنة عمان والسودان والسنغال".

ويتناول المؤتمر 9 محاور على مدار ثلاثة أيام أهمها التخطيط الاستراتيجي وأهميته في تحسن بيئة الاستثمار وكذلك التخطيط التسويقي للمؤسسات والدول، والإبداع كمدخل للتخطيط الاستراتيجي، وأيضًا التخطيط الاستراتيجي للسياحة الرياضية.
 

ويصاحب المؤتمر ورشة عمل حول "سبل تهيئة مناخ استثماري حقيقي في مصر"، فضلا عن لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال والمستثمرين.
 

ويأتي على رأس الحضور الخبير الاقتصادي الأستاذ الدكتور مصطفى هديب، نائب رئيس جامعة Escalsa بالشرق الأوسط وأفريقيا، بمشاركة عدة وفود عربية من أهم رجال ورواد الأعمال والمستثمرين في 7 دول عربية بصالة كبار الوفود بمكتبة الإسكندرية.

ويشارك بالمؤتمر كل من السفيرة غادة محفوظ مستشار العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية بجامعة الدول العربية، واللواء أ. ح محمود خليفة المستشار العسكري لأمين عام جامعة الدول العربية، والدكتور هاني الحفناوي أستاذ الإدارة الاستراتيجية بالأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان