رئيس التحرير: عادل صبري 10:48 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"اقتصادية البرلمان" تفتح النار على مكاتب التمثيل التجاري

 اقتصادية البرلمان تفتح النار على مكاتب التمثيل التجاري

اقتصاد

البرلمان المصري

"اقتصادية البرلمان" تفتح النار على مكاتب التمثيل التجاري

كريم عبدالله 30 أغسطس 2016 12:59

ناقشت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة الدكتور على المصيلحى، خلال اجتماعها اليوم، طلب الإحاطة المقدم من النائب سمير البطيخي، بشأن دور السلك التجاري في رفع صادرات مصر. واعتذر المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، عن حضور الاجتماع لاستدعاءه برئاسة الجمهورية.

وناقش الاجتماع دور السلك التجاري في رفع صادرات مصر لدول العالم، والتكاليف التى تتحملها خزانة الدولة والعائد الفعلي المحقق من جهاز التمثيل التجاي.

ومن جانبه قال السفير على الليثى رئيس جهاز التمثيل التجاري، أن الجهاز لديه 57 مكتب فى 47 دولة، ولديه عدد 107 ممثل تجاري، منهم 14 مكتب بالدول العربية و11 في أفريقيا و14 بدول الاتحاد الأوروبي و4 مكاتب خارجه و6 في الأمريكتين و8 في دول آسيا.

وأوضح الليثى خلال كلمته أمام اللجنة أن آخر ميزانية للجهاز بلغت 20 مليون دولار خلال العام المالى 2015-2016، لافتا إلى أن العائد الفعلي المحقق من التعاقدات التصديرية تخطى الـ840 مليون دولار.

وأضاف رئيس جهاز التمثيل التجارى أن الجهاز يعمل على جذب الاستثمار والحفاظ على الاستثمارات الفعلية، مشيرا إلى أن الجهاز نجح فى توفير إجمالى 1119 فرصة تصديرية لمصر، و301 فرصة استثمارية، و231 معرض دولى، وقدم 1282 شكوى نزاعات تجارية، وأقام 207 مناقصة خارجية، و178 ندوة ومؤتمر دولى. وأشار رئيس جهاز التمثيل التجارى إلى أن ميزانية الجهاز ليس بها بند للترويج للصادرات، قائلا "بنصرف من جيوبنا فى المكاتب الخارجية على بند الترويج للصادرات وعشاء العمل في لقاءاتنا بالشركات بالخارج لعدم وجود هذا البند بموازنة الجهاز، وهناك محاولات مستمرة منذ عهدالدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية الأسبق لاستحداث هذا البند.

ومن جانبها علقت الدكتورة بسنت فهمي عضو لجنة الشئون الاقتصادية على حديث الليثى قائلة: "بتتكلم كأننا فى نيويورك وفى قلب الواقع الحكومة غير مقتنعة بشغلك والارقام اللى بتقولها ملاليم واحنا محتاجين مليارات، وأنا لو صاحبة القرار هقفل الجهاز، معنى إن موازنتك مفيهاش بند ترويج تصدير ان الحكومة مش مقتنعة بشغلك.

وتابعت بسنت قائلة: "أكبر قطاع من المفترض أن يجلب تصدير بيتكلم عن ملاليم ونحن نحتاج مليارات، لا يوجد آداء يناسب الوضع الاقتصادى، فهل الحكومة ترى أن الجهاز ليس له لزوم من الأساس". ووجه الدكتور على المصيلحى رئيس اللجنة باستدعاء وزير الصناعة لمعرفة مدى أهمية الجهاز بالنسبة للحكومة.

و أكد النائب سمير البطيخى أن تراجع الصادرات المصرية هو السبب الرئيسي فى تراجع سعر الجنيه المصرى، لافتا إلى أن هناك دور كبير ومؤثر يقع على عاتق جهاز التمثيل التجارى، مطالبا رئيس الجهاز بالابتعاد عن الأداء الروتينى.

وأوضح البطيخى خلال كلمته باجتماع لجنة الشئون الاقتصادية لحضور السفير على الليثى رئيس جهاز التمثيل التجارى أن أغلب أرقام الهواتف الخاصة بمكاتب الجهاز خارج مصر لا ترد، وأنه لا يتم تنظيم معارض، وأن إجراءات الاستخلاص الجمركى معقدة، قائلا "وبعض المصدرين يجدون أنفسهم أحيانا موجهون لاستخدام مجموعة معينة من الفنادق خارج مصر، وقيل أن بعض الممثلين التجاريين يطلبون عمولات من المصدرين".

ومن ناحيته رفض السفير على الليثى توجيه تلك الاتهامات لأعضاء الجهاز، قائلا "هذا اتهام خطير لا أسمح به، ولم يحدث فى تاريخ التمثيل التجارى أن تم إدانة ممثل تجارى فى واقعة مماثلة بطلب عمولة من أى من المستثمرين أو المصدرين".

فيما وجه الدكتور على المصيلحى رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بحذف هذا الاتهام من مضبطة الاجتماع. وطالب النائب سمير البطيخى بضرورة البحث بشكل جاد عن فرص تصدير للمنتجات المصرية خاصة بعد تراجع الصادرات خلال الـ6 أشهر الأخيرة بنسبة 9%، وأن يتم ربط تقييم أداء أعضاء الجهاز بحجم الإنجاز، وأن يكون هناك رقابة للبرلمان على أداء السلك التجارى عبر تقرير نصف سنوى عن حجم الأداء.

اقرأ أيضًا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان