رئيس التحرير: عادل صبري 07:44 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صندوق النقد: إقرار ضريبة القيمة المضافة "إنجاز تاريخى"

صندوق النقد: إقرار ضريبة القيمة المضافة إنجاز تاريخى

اقتصاد

صندوق النقد: إقرار ضريبة القيمة المضافة "إنجاز تاريخى"

صندوق النقد: إقرار ضريبة القيمة المضافة "إنجاز تاريخى"

وكالات - أ ش أ 30 أغسطس 2016 05:49

رحب النقد الدولي" target="_blank">صندوق النقد الدولي بإقرار مجلس النواب لقانون ضريبة القيمة المضافة، ووصف كريستوفر جارفيس رئيس بعثة صندوق النقد الدولى لمصر هذه الخطوة بأنها "إنجاز تاريخي".

وقال جارفيس، في بيان أصدره الصندوق الليلة الماضية، إن الحكومات المصرية المتعاقبة عملت لسنوات عديدة على إنجاز ضريبة القيمة المضافة، معربا عن تهنئته للدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، وفريقه على نجاحهم فى صياغة قانون جيد لهذه الضريبة وإقراره من جانب مجلس النواب.

وأعرب عن ترحيبه بما عقده مجلس النواب من حوار مستفيض ومناقشات موسعة حول القانون، الأمر الذى ساعد على بناء توافق في الآراء حول هذه الخطوة، كما أعرب عن سعادته إزاء تمكن الصندوق من مساعدة مصر فى هذا الجهد، بما فى ذلك تقديم المساعدة الفنية في ضوء أفضل الممارسات الدولية.

ووافق مجلس النواب، الإثنين، نهائيا على قانون ضريبة القيمة المضافة، بعد أسبوعين من الجدل حول القانون الذي سيزيد من الأعباء على كاهل المواطن.

 ويتكون القانون من 74 مادة، وتعتبر المادة 3 من أهم مواد القانون، والتى تحدد نسبة الضريبة عند 13% وكذلك المادة الخاصة بحد التسجيل المحدد بـ 500 ألف جنيه.

وتم زيادة عدد السلع والخدمات المعفاه من الضريبة من 52 إلى 57 مادة وشهدت المادة 67 من مشروع القانون الخاصة بعقوبة التهرب من الضريبة وضريبة الجدول مناقشات موسعة حول العقوبة المقترحة في المشروع والتي كانت محددة عند الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تجاوز عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، وطالب النواب بالتشدد في العقوبة ضد المتهرب وهو ما أيدته الحكومة.

ووافق المجلس على تغليظ عقوبة التهرب من الضريبة وضريبة الجدول لتصبح في حكم الجناية ونصها كالتالي: مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر، يعاقب على التهرب من الضريبة وضريبة الجدول بالسجن مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تجاوز 5 سنوات وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وقال عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، إن الحكومة تتوقع بدء تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة بنسبة 13 % في أول أكتوبر بحصيلة مستهدفة نحو 20 مليار جنيه (2.25 مليار دولار) خلال 2016-2017.

 

 

أخبار ذات صلة:

"النقد الدولي" يشترط سداد مصر 6 مليارات دولار للحصول على 2.5 مليار

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان