رئيس التحرير: عادل صبري 08:52 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مميزات وعيوب.. السيارات الكهربائية متى نراها في القاهرة؟

مميزات وعيوب.. السيارات الكهربائية متى نراها في القاهرة؟

اقتصاد

إحدى محطات شحن السيارات الكهربائية في الخارج

مميزات وعيوب.. السيارات الكهربائية متى نراها في القاهرة؟

مصطفي محمود 28 أغسطس 2016 18:24

تتحمل الحكومة كل عام مليارات الجنيهات لدعم الطاقة في الموزانة العامة، حازت المواد البترولية من بنزين وسولار ومازوت لوحدهم على 55 مليار جنيه منها، وذلك في الوقت التي بدأت تنتشر السيارات التي تعمل بالكهرباء في أنحاء العالم كحل بديل عن الوقود البترولي.

وعلى الرغم من انتشار سيارات الكهربائية" target="_blank">السيارات الكهربائية منذ أكثر من 5 أعوام وبدأ العالم للدخول في ثورة صناعية أخرى بتصنيع السيارات ذاتية القيادة إلا أن مصر ما زالت بعيدة عن المشاركة في هذة الثورة حتى الآن.

خالد سعد مدير، توكيل بريليانس للسيارات، قال إن العام القادم سيشهد بدء دخول سيارات الكهربائية" target="_blank">السيارات الكهربائية مصر ولكن بشكل تدريجي حتي يتم تكوين بنية قوية لدعم السيارات التي تعمل بالكهرباء من محطات لشحن السيارات ومراكز لصيانة المحركات الكهربائية.

وأضاف سعد أن سيارات الكهربائية" target="_blank">السيارات الكهربائية تحتاج إلى ادخال بعض التعديلات التشريعية لتتواءم مع استيراد هذا النوع الجديد من السيارات، خاصة أنها ستعمل جنبًا إلى جنب مع السيارات التي تعمل بالبنزين لأن سيارات الكهربائية" target="_blank">السيارات الكهربائية لا تستطيع السير مسافات طويلة.

توجه عالمي

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة توتال إيجيبت، إيان ليبيتي، إن سيارات الكهربائية" target="_blank">السيارات الكهربائية ستدخل مصر في المستقبل؛ لأنها أصبحت توجها عالميا.

وأضاف ليبيتي في تصريح مقتضب لـ" مصر العربية" أن الشركة لديها خطة كاملة للاستثمار في مجال محطات شحن السيارات والبطاريات الكهربائية، وذلك بمجرد دخول السيارات التي تعمل بالكهرباء مصر.

وكشف رئيس المجموعة البافرية للسيارات، فريد الطبجي، وكيل BMW في مصر، أن المفاوضات مع وزارة البترول لإدخال سيارات BMW الكهربائية إلى مصر ما زالت مستمرة لمعرفة جدوى تشغيلها.

وأضاف أن علامة BMW قامت بتصنيع العديد من موديلات سيارات الكهربائية" target="_blank">السيارات الكهربائية حول العالم أبرزها السيارة i8 والتي ظهرت في مصر خلال الدورة السابقة لمعرض أوتوماك فورميلا 2016.

مميزات

  خبير السيارات رأفت مسروجة قال إن سيارات الكهربائية" target="_blank">السيارات الكهربائية لها العديد من المميزات أهمها قضاءها على مشاكل الوقود المتكررة والتي تستهلك موازنات الدولة بسبب الدعم، بالإضافة إلى كونها موفرة جدا للمواطن؛ لأنه سيتعمد على شحن السيارة من كهرباء المنزل وسيعتبر موفرا جدا بالمقارنة بأسعار الوقود.

وأضاف مسروجة أنه من ضمن مزايا سيارات الكهربائية" target="_blank">السيارات الكهربائية أيضا قضاؤها على التلوث البيئي، بالإضافة إلى خفة وزن محرك السيارة مما يجعلها أسرع على الطريق، مع انخفاض الأصوات الصادرة من محرك السيارة.

عيوب

ويري مسروجة أن من أبرز عيوب السيارات التي تعمل بالكهرباء هي طول مدة شحن البطارية والتي تصل إلى 11 ساعة في بعض السيارات، كما أنها تنفذ سريعا مما يجعلها تستخدم لمشاوير محددة داخل المدن فقط، هذا علاوة على ارتفاع سعرها.

وأشار مسروجة إلى أن هذه المشكلة بدأت العديد من الشركات تجد حلولا لها عن طريق السيارات الهجينة التي تعمل بالبنزين والكهرباء جنبا إلى جنب بعد نفاذ البطارية الكهربائية للسيارة، بل ويتم استخدام الحركة الصادرة من محرك السيارة في اعادة شحن البطارية الكهربائية.

ويبلغ عدد السيارات المرخصة في مصر في آخر احصائيات للجهاز المركزي  للتعبئة  العامة والإحصاء  8.6 مليون مركبة، احتلت السيارات التي تسير بالبنزين نسبة 70.7% بعدد 6 ملايين سيارة، تلتها السيارات التي تعمل بالسولار بعدد 1.8 مليون سيارة، والسيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي سجلت 665.9 ألف مركبة.

وتسعى الحكومة إلى تحرير أسعار المواد البترولية خلال السنوات القادمة للسيطرة على فاتوة دعم المواد البترولية، خاصة مع ارتفاع الاستهلاك المحلي للبنزين والذي وصل إلى 6.1 مليون طن سنويا.

وسجلت أسعار البنزين المحلية  160 قرشًا للتر بنزين 80، و260 قرشًا للتر بنزين 92، فيما بلغ بنزين 95، 625 قرشًا.

وبلغت أسعار المنتجات البترولية، ومنها السولار 180 قرشًا لكل لتر، وهو نفس السعر الذي سجله سعر اللتر اليوم السبت للكيروسين، بينما بلغ سعر البوتاجاز 8.0 جنيهات للأسطوانة.

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان