رئيس التحرير: عادل صبري 02:55 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

رئيس مصلحة الجمارك: 90% من فواتير الاستيراد مضروبة

رئيس مصلحة الجمارك: 90% من فواتير الاستيراد مضروبة

اقتصاد

مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك

رئيس مصلحة الجمارك: 90% من فواتير الاستيراد مضروبة

كريم عبد الله 28 أغسطس 2016 12:17

كشف الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك، أنَّ الحصيلة الجمركية هذا العام بلغت 28 مليار جنيه بزيادة نسبتها 22 % عن العام الماضي.

 

وأوضح عبد العزيز أمام اجتماع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب اليوم برئاسة الدكتور علي المصيلحى أن مصلحة الجمارك ورّدت 38 مليار جنيه ضريبة مبيعات لمصلحة الضرائب .
 

وقال عبد العزيز  إن المصلحة لم تحقق خلال العام الماضى أكثر من 82% من المستهدف نظرًا لغياب التنسيق بين المصلحة والجهات المعنية، لافتًا إلى أن المصلحة في حاجة إلى مجموعة من التشريعات وعلى رأسها إعداد مشروع القانون الجمركي بالكامل.
 

وفى تصريحات خاصة عقب الاجتماع أكد رئيس مصلحة الجمارك أنّ التعديلات الجديدة على قانون الجمارك تمّت ومشروع القانون جاهز للعرض على البرلمان .
 

وأضاف أن الفلسفة الرئيسية للتعديلات تقوم على تغليظ العقوبات على التهرب وضبط منظومة السماح المؤقت ، واستخدام الوسائل الإلكترونية فى تبادل المستندات، وكذلك ميكنة المنافذ الجمركية بالكامل بما يضبط الأداء .

وأشار عبد العزيز إلى أن التعديلات ستساعد فى زيادة الحصيلة ودعم الصناعة الوطنية وحمايتها من السلع المهربة ،بالإضافة إلى حماية التنافسية ، وضبط منظومة السماح المؤقت، لافتًا إلى  أنه من  80 إلى 90% من الفواتير القادمة من تركيا والصين مضروبة.

ومن جانبه طالب الدكتور على المصيلحى رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، خلال اجتماع اللجنة، عبد العزيز بإرسال مذكرة بالإطار العام للتشريع نظرا لأهميته.
 

وأوضح رئيس مصلحة الجمارك أن قرار 25 لسنة 2016 اتى بثماره في حماية المنتج المصرى وترشيد الاستيراد.
 

واعترف الدكتور مجدى عبد العزيز أن كان هناك انقسامات وصراعا على الكراسى داخل المصلحة، وأنه لم يكن هناك خطة واضحة لمواجهة التهرب الجمركي، وغياب للتنسيق بين المصلحة ومؤسسات الدولة، لافتا إلى أن المصلحة معنية بتنفيذ كافة القوانين في الدولة.

وأضاف عبد العزيز خلال كلمته باجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب أن هناك ضرورة لوجود تنسيق جاد ومنظومة ربط إلكترونى بين المصلحة وكافة الجهات التي تتعامل معها، لافتا إلى أن كوادر المصلحة كانت غير مؤهلة بالمرة، موضحًا انه منذ عامين تم الكشف عن تزوير وعناوين وهمية للشركات والمستوردين على غرار التوريد الوهمى بصوامع القمح.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان