رئيس التحرير: عادل صبري 09:44 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وزير النفط العراقي: إنتاجنا من النفط بلغ 4.7 مليون برميل يومياً

وزير النفط العراقي: إنتاجنا من النفط بلغ 4.7 مليون برميل يومياً

اقتصاد

النفط العراقي

وزير النفط العراقي: إنتاجنا من النفط بلغ 4.7 مليون برميل يومياً

وكالات ـ الأناضول 27 أغسطس 2016 18:58

أعلن وزير النفط العراقي" target="_blank">النفط العراقي جبار لعيبي، اليوم السبت، أن إنتاج بلاده من النفط الخام بلغ 4.7 مليون برميل يومياً، لافتاً إلى وجود 13 مصفاة بحاجة إلى التطوير لزيادة إنتاج المشتقات النفطية.


وقال "لعيبي" في مؤتمر صحفي عقده في شركة الحفر العراقية بالبصرة، إن "إنتاج العراق من النفط الخام وصل إلى 4.7 مليون برميل بما ضمنها النفط المنتج من حقول الإقليم (شمال العراق)"، مبيناً أن هناك خطة طموح لزيادة الإنتاج تتلاءم مع حاجة العراق".
 

وذكر الوزير العراقي أن بلاده تصدّر 3 ملايين و150 ألف برميل عبر موانئه الجنوبية.
 

وأكد "لعيبي" عزم وزارته تطوير المصافي العراقية، من خلال إشراك القطاع الخاص في بناء المصافي وإدارتها، لافتاً إلى وجود 13 مصفاة بحاجة إلى تطوير، ووجود خطة لزيادة إنتاج بعض المصافي، منها مصفاة البصرة والدورة وكربلاء وكركوك.
 

وفي سياق متصل، أكد وزير النفط العراقي" target="_blank">النفط العراقي، في بيان صادر عنه اليوم، دعم بلاده لسياسة منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وتعزيز دورها في سوق النفط العالمية.
 

ودعا الوزير أن "يتم اعتماد سياسة التوازن بين العرض والطلب، وأن يلعب العراق دوراً فاعلاً في عمليات دعم الأسعار النفطية".
 

كما شدد "لعيبي" على ضرورة "رفع الطاقة الخزنية للمستودعات العراقية من 12 مليون برميل إلى 24 مليون برميل خلال السنوات القليلة المقبلة".
 

على صعيد ذي صلة، قالت وزارة النفط العراقي" target="_blank">النفط العراقية إنها طرحت 4 مصافٍ نفطية للاستثمار، داعية الشركات المؤهلة فنياً ومالياً إلى الاستثمار في تلك المصافي.
 

وفي بيان وصل اليوم، قال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، إن "المصافي التي طرحتها الوزارة، هي مصفى كركوك بطاقة 150 ألف برميل/ يومياً، ومصفى الكوت بطاقة 100 ألف برميل، والسماوة بطاقة 70 ألفاً، ومصفى البصرة بطاقة تتراوح من 100 إلى 150 ألف برميل في اليوم".
 

وأوضح "جهاد" أن "هذا الطرح جاء وفقاً لقانون الاستثمار رقم 64 لسنة 2007".
 

وأشار البيان أن "الوزارة دعت الشركات إلى مراجعتها اعتباراً من مطلع هذا الأسبوع للتباحث حول الموضوع"، مبيناً أن "هذه الخطوة تأتي ضمن البرنامج الحكومي لتشجيع الاستثمار في قطاع التصفية وتحقيق الاكتفاء الذاتي".
 

وكانت وزارة النفط العراقي" target="_blank">النفط العراقية قد أعلنت ارتفاع المعدل النهائي للصادرات النفطية لشهر يوليو الماضي، إلى ما يقارب 100 مليون برميل، أي بمعدل يومي يتجاوز 3.3 مليون برميل.
 

وفي وقت سابق من أغسطس الجاري، أعلن مصدر في وزارة النفط العراقي" target="_blank">النفط العراقية بلوغ صادرات البلاد النفطية 3.2 مليون برميل يومياً في شهر يوليو المنصرم، مرتفعا عن شهر يونيو الذي سبقه والذي سجل 3.175 مليون برميل يومياً.
 

وفي مايو الماضي، وصلت صادرات العراق 3.2 مليون برميل يومياً، لكنه عرف انخفاضا من مستوى 3.364 مليون برميل يومياً، المسجلة في أبريل الذي سبقه، بينما تقوم حكومة إقليم شمالي العراق، بتصدير النفط بصورة منفردة من حقولها إلى ميناء "جيهان" التركي على البحر المتوسط، عبر خط أنابيب خاص بها بسبب خلافات على توزيع الإيرادات.
 

وتبلغ صادرات الإقليم المباشرة نحو 600 ألف برميل يوميا.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان