رئيس التحرير: عادل صبري 07:35 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو| هذه نصائح المستثمرين لـ" السيسي" قبل قمة العشرين بالصين

بالفيديو| هذه نصائح المستثمرين لـ السيسي قبل قمة العشرين بالصين

اقتصاد

الرئيس الصيني شي جين بينج أثناء زيارته لمصر

بالفيديو| هذه نصائح المستثمرين لـ" السيسي" قبل قمة العشرين بالصين

محمد موافي 27 أغسطس 2016 09:18

قدم مستمرون نصائح لكيفية استفادة الرئيس عبد الفتاح السيسي من مشاركته في قمة العشرين في الصين " target="_blank">قمة العشرين في الصين والتي تتلخص في: التركيز على رفع معدل التجارة البينية بين البلدين لعلاج الخلل الجسيم بالميزان التجاري، عقد اتفاقيات في المجال الصناعي بالشراكة بين الطرفين، فضلاً عن ضرورة التسويق داخل المؤتمر لمزايا الاستثمار في مصر وشرح كافة الخطط الإصلاحية التى تنفذها الحكومة حاليًا فيما يتعلق بالدعم والنظام الضريبي.

 

نصائح الخبراء لم تتوقف عند هذا الحد بل طالبو الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة حل أزمة الأراضي الصناعية التى تشهد نقصًا حادا، فضلا عن القضاء على البيروقراطية المترسخة في الجهاز الإداري بالدولة، بالإضافة إلي إعطاء المستمرين مزايا للتغلب على ارتفاع التكلفة الإنتاجية خاصة بعد تغير سعر الصرف.
 

و أعلنت الصين رسميًا، مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قمة مجموعة العشرين 2016 التى ستستضيفها فى مدينة هانغتشو، فى 4-5 سبتمبر المقبل؛ حيث أصدرت وزارة الخارجية الصينية اليوم الخميس الماضي، قائمة رسمية بأسماء جميع القادة وكبار المسئولين الذين سيقومون بحضور هذا الحدث الدولى الكبير بناء على دعوة الرئيس الصينى شى جين بينغ.
 

وطالب علاء السقطي نائب رئيس الاتحاد العام للمستثمرين، الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتسويق لمصر خلال فترة انعقاد قمة العشرين في الصين، وذلك عن طريق الإعلان عن وجود خطة واضحة المعالم فيما يتعلق بالاستثمار في مصر، موضحًا أنّ الحكومة يجب أن تطرح أراضي مرفقة وبأسعار تجذب المستثمرين أسوة بالصين، فضلاً عن التوسع في منح المستثمرين امتيازات للتلغب على ارتفاع التكلفة الإنتاجية.

 

وأكد في تصريحات لـ "مصر العربية" أن القضاء على البيروقراطية المنتشرة في الوزارات الحكومية في مصر هو الحل الأمثل لجذب المستثمرين والاستثمار موضحًا أنها في الفترة الماضية والحالية أيضًا تعتبر سببا رئيسيا في هروب المستثمرين.
 

وأظهرت البيانات الصادرة عن مؤسسة إف دي أي ماركت التابعة لفينانشيال تايمز أنَّ الصين ضخّت استثمارات أجنبية مباشرة في مصر تقدر بنحو 2.252 مليار دولار في مصر منذ الإعلان عن مبادرة "حزام واحد طريق واحد" في سبتمبر 2013، وحتى يونيو 2016، وذلك في 10 مشروعات استثمارية.

وأشارت المؤسسة  إلى أنَّ الصين ضخت استثمارات مباشرة تأسيسية جديدة في البلدان المنضمة إلى تلك المبادرة تقدر بنحو 75.9 مليار دولار عبر 315 مشروعًا جديدًا خلال 18 شهرًا حتى يونيو 2016. ويمثل حجم تلك الاستثمارات ضعف ما ضخته الصين في تلك الدول مقارنة بالـ 18 شهرًا السابقة.
 

وأوضح السقطي أن قمة العشرين المزمع عقدها بالصين خلال الفترة المقبلة، يجب أن تنصب جميعها في توقيع اتفاقيات لإنشاء مناطق صناعية بمصر خاصة وأن الصين لديها القدرة على توريد ألف ماكينة خاصة بالتصنيع حال إنشاء مدينة صناعية جديدة في مصر.

 

وتابع:” قمة العشرين تستهدف القضاء على حالة الكساد المنتشرة في الأسواق العالمية، عن طريق زيادة معدل الاستهلاك"، موضحًا أن الصين تتبنى خطة قصيرة الأجل لزيادة معدل الاستهلاك العالمي بحلول 2020.

 

ومن جانبه، اقترح محمد حلمي هلال أمين صندوق اتحاد جمعيات المستثمرين، على الرئيس عبد الفتاح السيسي ضرورة مطالبة دول الصين بفتح أسواقها للمنتجات المصرية بالإضافة إلى ضرورة الاستعانة بالمستثمرين الصينيين لتدوير المصانع المغلقة منذ سنوات ماضية.

 

وأكد هلال في تصريحاته لـ "مصر العربية" أنه من خلال الاقتراح ستجذب الدولة مستثمرين جدد وتحل أزمة النقد الأجنبي، موضحًا أنه بتفعيل المقترح ستكون مصر وبالشراكة الصينية ضمن أكبر المصنعين في العالم.

 

وأوضح أن الصين تخطط لانعقاد مؤتمر قمة العشرين منذ 6 أشهر ماضية موضحًا أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي سيكون لها بصمة جيدة، خاصة وأن الصين هى أكبر شريك تجاري لمصر بـ 12 مليار دولار .

وأشار إلى أنَّ الرئيس الصينى شى جين بينج، رصد خلال برنامجه الانتخاب 100 مليار دولار لصالح الدول الأفريقية وذلك لتعزيز التجارة الخارجية بين الصين والدول الأخرى، ومن المقرر أن تعطى كتسهيلات في شراء منتجات من دول أفريقية أو تصدير منتجات صينية لهذه البلدان.



شاهد الفيديو ..


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان