رئيس التحرير: عادل صبري 06:18 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بـ 9 مليارات..الحكومة تبنى 63 ألف وحدة سكنية جديدة

بـ 9 مليارات..الحكومة تبنى 63 ألف وحدة سكنية جديدة

اقتصاد

الاسكان الاجتماعي

لقاطنى العشوائيات

بـ 9 مليارات..الحكومة تبنى 63 ألف وحدة سكنية جديدة

أحمد علي 07 أغسطس 2016 15:23

أعلن الدكتور أحمد درويش، نائب وزير الإسكان، للتطوير الحضاري والعشوائيات، أنه تقرر اقامة 63 الف وحدة سكنية بتكلفة 9 مليارات جنيه مخصصة لقاطني العشوائيات.


وقال درويش في كلمته التي ألقاها اليوم، خلال توقيع بروتوكول تعاون بين مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، بحضور المهندس حسام الجمال، رئيس المركز، إن الوحدات سيتم الانتهاء منها خلال سنة من الان.

وأضاف أن الوحدات لتنفيذ خطة الدولة للقضاء على العشوائيات التي تتضمن 351 منطقة منها 305 مناطق في إقليم القاهرة الكبرى، فضلا عن مشروع الأسمرات الذي أطلقه رئيس الجمهورية، كما ستكون هناك مشروعات في الأسكندرية وكفر الشيخ والوادي الجديد.

وتابع:"لدينا مشروع سنبدأه في شمال سيناء للسكان الذين هاجروا رفح بسبب المشاكل والاضطرابات هناك، واتجهوا إلى منطقة "العبد"، وسنبني لهم مساكن حتى يعودا إلى رفح مرة أخرى".

وأكد درويش، أنه لا يتم نقل أي شخص إلا لخطورة على حياته، وتطويرا لمعيشته، وهو ما حدث في أسيوط على سبيل المثال، بعد نقل بعض السكان، إلى 9 عمارات جديدة، على بعد 150 متر فقط من مساكنهم العشوائية.

وقال درويش، إن تدبير الـ 9 مليارات جنيه لصندوق العشوائيات صدرت له تعليمات رئاسية بالتدبير سواء من خلال مساهمات بعض رجال الأعمال أو التعاون مع المجتمع الدولي، فضلا عن زيادة المخصصات.

وأوضح أن ما لدى الصندوق الآن هو 1.5 مليار جنيه، ومطلوب أن ينتهي من العشوائيات خلال عامين من الآن، وهو ما بدأنا فيه بالفعل.

من جانبه، أكد المهندس حسام الجمال، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أن مصر لديها إمكانيات هائلة، وما ينقصها هو التكامل، لتقديم خدمات مميزة للمواطنين.

وأوضح أن المركز لديه الكثير من الدراسات التي أعدها والمسوح المتعلقة بالعشوائيات ومواجهتها، فضلا عن مؤشرات جديدة لقياس مدركات الفساد، والتي شملت مسحا تضمن 10 آلاف أسرة.

وأضاف أن هناك خريطة للمناطق الغير آمنة في مصر، تتضمن 351 منطقة وبها 861 ألف نسمة، ومنها 251 منطقة من الدرجة الثانية، و59 من الدرجة الثالثة، و21 منطقة معرضة للانهيار، وهي مناطق تم التعامل معها في خطة القضاء على العشوائيات.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان