رئيس التحرير: عادل صبري 07:20 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الدولار يضرب السيارات.. تويوتا وبريليانس توقفان الحجز.. ومرسيدس تهاجر للجزائر

الدولار يضرب السيارات.. تويوتا وبريليانس توقفان الحجز.. ومرسيدس تهاجر للجزائر

اقتصاد

توقف حجز السيارات بسبب أزمة الدولار

الدولار يضرب السيارات.. تويوتا وبريليانس توقفان الحجز.. ومرسيدس تهاجر للجزائر

مصطفي محمود 05 أغسطس 2016 13:20

ألقت أزمة شح الدولار وارتفاع ثمنه في السوقين الرسمي والموازى، بظلالها على مبيعات السيارات داخل السوق المصري؛ لتتراجع مبيعات الشركات والحجوازت بنسبة وصلت إلى 90%، بحسب ما أكده عاملون بتجار السيارات.

 

وتمثلت أزمة الدولار في السوق المصري خلال الفترة الحالية في ارتفاع ثمنه بالسوق الموازى وتخطيه حاجز الـ 12 جيها خلال تعاملات اليوم، بالإضافة إلي القيود المفروضة من جانب البنك المركزى المصري فيما يتعلق بتحديد سقف لإيداع وسحب الدولار، ما أصاب قطاع السيارات بالشلل لكونه من الأكثر القطاعات العاملة بالسوق المصري تدبيرا للدولار من السوق الموازى.

 

وسجل سعر الدولار اليوم الجمعة، (5-8-2016) في السوق السوداء نحو 12.20 جنيه للشراء ، بينما وصل سعر البيع لـ 12.60 جنيه، وسط ندرة في المعروض تجتاح الأسواق بعدما كثفت مباحث الأموال العامة حملاتها على شركات الصرافة لظبط المتلاعبين بسعر الدولار في السوق السوداء.

 

وقال خالد سعد مدير توكيل سيارات بريليانس، إن أزمة الدولار تسببت في وقف الحجوزات على سيارات بريليانس في مصر لفترة كيبرة لحين إيجاد حل مع الحكومة فيما يتلق بأزمة الحد الأقصي للإيداع والسحب الدولاري من البنوك.

 

وأضاف سعد لـ" مصر العربية" أن مبيعات السيارات تراجعت منذ بداية عام 2016 بنسب وصلت في بعض السيارات إلى 90 % مرجعا ذلك للأزمة الدولار الطاحنة بالسوق المصري، والتى وصفها بأنها خراب بيوت- على حد تعبيره.

وسبق أن طرحت بريليانس سياراتها الجديدة في مصر، v5 و V3 في معرض أوتوماك فورميلا 2016 متوقعة أن تستحوذ على نسبة كبيرة من مبيعات السيارات في مصر بعد طرح هذة السيارات، إلا أن الشركة لم تحقق مبيعات لسياراتها الجديدة سوي ما يقرب من 10 سيارات كل شهر وفقا لبيانات صادرة سابقا من الشركة .

 

واستكمل سعد أن أزمة الدولار دفعت الشركة إلى إتخاذ قرار بدء تجميع السيارات في مصانع تابعة لـ BMW في مصر.

 

وبحسب ما قال عمرو عبد الدايم، مدير تسويق شركة الطارق للسيارات، كبير موزعي سيارات تويوتا وبيجو، فإن الشركة أوقفت حجز السيارات للموزعين لفترة غير معلومة لحين استقرار سعر الدولار في الأسواق ، وفتح الحكومة الحد الأقصي لسحب وإيداع الدولار لتجار السيارات.
 

أضاف عبد الدايم أن مبيعات سيارات بيجو وتويوتا سجلت تراجعا كبيرا في الأسواق منذ بداية العام الحالي بالمقارنة بالعام الماضي.

ووفقا لبيانات صادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات" الأميك" سجلت المبيعات الإجمالية السيارات في مصر انخفاضا في أول 6 شهور من العام الحالي بحوالي 20.4 % لتسجل 51.1 ألف وحدة مقابل 64.2 ألف وحدة خلال نفس المدة من العام الماضي.

يذكر أن نتيجة لأزمة الدولار المشتعلة في السوق المصري، قامت شركة مرسيدس باتخاذ قرار في إبريل من العام الماضي بتصفية نشاط تصنيع السيارات في مصر والاتجاه للجزائر، وذلك لإرتفاع تكلفة استيراد أجزاء السيارات من الخارج العمالة أيضا، ما نتج عنه توقف الحجز على سياراتها  رغم وجود قائمة بالحجوزات مازالت مستمرة حتى الأن ولمدة 6 أشهر مقبلة.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان