رئيس التحرير: عادل صبري 07:02 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

البورصة تقفز 1.23% في بداية التعاملات الخميس

البورصة تقفز 1.23% في بداية التعاملات الخميس

اقتصاد

قاعة تداولات البورصة المصرية

البورصة تقفز 1.23% في بداية التعاملات الخميس

وكالات 04 أغسطس 2016 09:24

قفز المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 بنحو 1.37% إلى مستوى 8215 نقطة في بداية تعاملات اليوم الخميس.


وصعد مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة 0.17%، ارتفع مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 0.29%.


كان المؤشر الرئيسي قد صعد 1.64% في نهاية تعاملات أمس الأربعاء.
 

وأصدر رئيس البورصة محمد عمران، قرارا، أمس الأربعاء، بألا تقل نسبة أسهم التداول الحر للشركات المقيدة ببورصة مصر عن نسبة شهادات الإيداع الدولية التي يجري تداولها في الخارج.
 

وقال عمران لوكالة رويترز إن "القرار صدر أمس الأربعاء وسيطبق بداية من العاشر من أغسطس الجاري.. الهدف من القرار حث الشركات على زيادة الأسهم الحرة للتداول في البورصة".

 

وشهادات الإيداع الدولية (GDRs) هي أداة مالية قابلة للتداول في أسواق المال الدولية ومن ثم فإن الشهادات يتم تداولها كبديل عن الأوراق المالية الأصلية في أسواق المال الدولية مثل بورصة لندن أو بورصة لوكسمبورج أو بورصة نيويورك.
 

وتلزم بورصة مصر الشركات المقيدة لديها بعدم تحويل أكثر من 33.3% من أسهمها إلى شهادات إيداع دولية في الخارج.
 

وقال عمران إنه بمقتضي القرار لن يُسمح للشركات التي تملك شهادات إيداع دولية أكثر من نسبة التداول الحر المتاحة في بورصة مصربإصدار أي شهادات جديدة اعتبارا من العاشر من أغسطس وحتى الوصول للنسبة المنصوص عليها في التعديلات.
 

وهناك 14 شركة مصرية لها شهادات إيداع دولية في الخارج من أبرزها البنك التجاري الدولي والمجموعة المالية هيرميس وأوراسكوم للاتصالات والإعلام وجلوبال تليكوم وإيديتا.
 

وكانت البورصة أصدرت قرارا في يونيو من العام الماضي يقضي باقتصار تحويل المستثمرين المصريين لعوائد بيع شهادات الإيداع الدولية في الخارج على الجنيه المصري إذا كانوا قد اشتروها أصلا في صورة أسهم في بورصة مصر بالجنيه.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان