رئيس التحرير: عادل صبري 06:42 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

نائب وزير المالية: شكوى "الاتصالات" من القيمة المضافة غير مبررة

نائب وزير المالية: شكوى الاتصالات من القيمة المضافة غير مبررة

اقتصاد

عمرو المنير نائب وزير المالية لشئون الضرائب

نائب وزير المالية: شكوى "الاتصالات" من القيمة المضافة غير مبررة

كريم عبدالله 03 أغسطس 2016 17:36

قال عمرو المنير نائب وزير المالية لشئون الضرائب إن الهدف من قانون ضريبة القيمة المضافة هو اخضاع الخدمات التي لم تكن خاضعه للضريبة من قبل، حيث كان هناك خدمات خاضعه للضريبه وبعضها غير خاضع، فكان الهدف توسيع المجتمع الضريبي، واخضاع جميع الخدمات للضريبة مثل جميع السلع ، عدا المعفاه في التعليم والصحة وبعض الخدمات الأخرى.

 

وأضاف المنير، للمحررين البرلمانين تعليقا على اعتراضات شركات المحمول : "لقد راعينا في مشروع القانون عدم زيادة الأسعار بشكل كبير، فهناك قائمة اعفاءات كبيرة جدا في السلع والخدمات الاساسية الخاصه بالتعليم والصحه والسلع الغذائيه، اما غير ذلك يخضع للضريبه، وخضوع كل السلع و الخدمات للضريبة ، يحقق نوعا من العداله، بما فيها خدمات الاتصالات.

 

وأوضح ان خدمات الاتصالات كانت خاضعه للضريبة سابقا، وما زاد تكنولوجيا المعلومات عدا انترنت المحمول كان خاضعا سابقا لضريبة المبيعات في حين أن الأنترنت الأرضي "الثابت" لم يكن خاضعا للضريبه، وغير صحيح ما تردد عن عدم خضوع خدمات الانترنت سابقا للضريبه.

 

وأكد  على ان خدمات الاتصالات كانت خاضعه لضريبه بنسبه 15% (سلع جدول بدون خصم ضريبه علي المدخلات)، وما حدث في مشروع القانون الجديد أصبح من حق الشركات خصم الضريبه اللي علي مدخلاته "مشترياته" وأصبح لديه هامش ربح أكبر، وبالتالي يستطيع ان يقلل سعره،، فسعر الضريبه الحقيقي ليس 14 + 8% الجدول ولن يزيد في واقع الامر19 – 20% ،، سعر الضريبه الفعلي اقل من الزيادة، اي ان سعر الضريبه الفعال لن يزيد عن 20% بفرض تم أعتمادها (14 +8%).

 

وردا على سؤال هل يستطيع جهاز تنظيم الاتصالات ان يلزم شركات المحمول بسعر اقل، قال المنير إن هذا شيء يعود للجهاز، "ولا يوجد تحكم في السعر".

 

واكد المنير ان الزيادة في الاسعار لن تكون كبيرة لأن شركات الاتصالات ستكون قادرة على خصم ضريبه علي مدخلاتها وهو مالم يكن متوفر في القانون الحالي.

 

اقرأ ايضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان