رئيس التحرير: عادل صبري 11:12 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير المالية : سنراعي مطالب مجتمع الاعمال في "القيمة المضافة"

وزير المالية : سنراعي مطالب مجتمع الاعمال في القيمة المضافة

اقتصاد

عمرو الجارحي، وزير المالية،

وزير المالية : سنراعي مطالب مجتمع الاعمال في "القيمة المضافة"

كريم عبدالله 03 أغسطس 2016 17:12

واصلت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، جلسات الاستماع حول قانون القيمة المضافة، حيث أكد الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، أن هناك العديد من الملاحظات حول قانون الضريبة علي القيمة المضافة، وسيتم تعديل القانون وفقا لهذه الملاحظات التى اثارها مجتمع الاعمال.

 

وأوضح، خلال مشاركته جلسة الاستماع الثالثة بلجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أنه قبل صياغة القانون تم عمل لجان استماع عديدة، موضحا أن هذه الجلسات سيكون لها مردود إيجابي للتوافق حول القانون.

 

وأضاف أنه بعد انتهاء المناقشات وجلسات الاجتماع سيكون لدي الوزارة رؤية متكاملة حول القانون للوصول علي نوع من التفاهم بشأن القانون، لتحقيق التوازن بين مصالح المواطنين، وكذلك الموازنة العامة للدولة.

 

من جانبه أكد علاء عز، ممثل اتحاد الغرف التجارية، غياب وجود تعريف واضح لمسمي "القيمة المضافة"، وفقا لقانون الضريبة علي القيمة المضافة، مؤكدا أن هناك تداخلا في القانون ما بين أن القانون يضم ضريبة علي الاستهلاك وضريبة علي المبيعات، مطالبا بزيادة مدة "توفيق الأوضاع" من 3 أشهر إلي سنة كاملة، لتتمكن الشركات من إعادة الهيكلة وخاصة فيما يتعلق بالبرامج المحاسبية.

 

وأكد ماجد فوزي، ممثل الغرف السياحية، أن قطاع السياحة كان منذ سنة في مرحلة الإنعاش ووصلنا العام الحالي إلي مرحلة الغيبوبة، مشيرا إلي أن فرض أي أعباء إضافية علي قطاع السياحي فمن الصعب عودته مرة أخري، مشيرا إلي أن مسئولي الغرف السياحة قادرون علي زيادة الوفود السياحية إلي مصر نحو 20 مليون سائح، بعدما كان 14 مليون سائح في 2010.

 

وأوضح أن الغرف السياحية لا تعارض الإصلاح الضريبي، ولكن لابد من مراعاة النهوض بالقطاع السياحي، وتوفير المقومات اللازمة لعودته إلي سابق عهده، قائلا "احنا بنصدر حاجات لا يستطيع أي قطاع صناعي القيام بها، بداية من فرشاة الأسنان، وصولا للتجهيزات الفندقية".

 

 فيما حذر جمال الشريف، عضو مجلس النواب، من حالة الاضطراب المجتمعي، بسبب الأعباء المتزايدة التي يتحملها المواطنون في الفترة الأخيرة. وقال انه قبل الموافقة علي قانون الضريبة علي القيمة المضافة، لابد من رصد حقيقي لتأثير القانون علي المواطنين، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار بشكل كبير وهو ما لا يتحمله المواطن البسيط، مؤكدا أنه في حالة عدم قدرة المواطن علي تحمل ضرائب جديدة وأصرت الحكومة علي تمريره فسينفجر "المجتمع"، مطالبا بدراسة الأثر المالي والاجتماعي من تطبيق القانون.

 

اقرأ أيضًا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان