رئيس التحرير: عادل صبري 03:02 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"الغرف السعودية": غلق المحلات التاسعة مساءً يفقدها 40% من أرباحها

الغرف السعودية: غلق المحلات التاسعة مساءً يفقدها 40% من أرباحها

اقتصاد

مجلس الغرف السعودية

"الغرف السعودية": غلق المحلات التاسعة مساءً يفقدها 40% من أرباحها

وكالات 02 أغسطس 2016 18:01

طالبت اللجنة الوطنية التجارية بمجلس الغرف السعودية - الثلاثاء - وزارة العمل في البلاد، بإعادة النظر في قرار إغلاق المحلات التجارية الساعة التاسعة مساء يوميًّا، لأنَّها ستفقد الأسواق 40% من أرباحها وفق دراسة صدرت الأسبوع الجاري عن غرفة تجارة جدة.

 

ودعا سليمان العييري رئيس اللجنة - عقب اجتماع اليوم حسب "الأناضول" - إلى إعادة النظر في قرارات وزارة العمل الخاصة بالقطاع التجاري لكي تتماشى مع رؤية المملكة 2030، لما يخدم الاستثمار والاقتصاد الوطني.

 

وفي 20 يوليو الماضي، أعلنت وزارة العمل السعودية أنَّ موضوع إغلاق المحال التجارية في المملكة عند التاسعة مساءً مازال مجرد مقترح، وتمَّ رفعه للجهات العليا للموافقة عليه.

 

واعتبر أعضاء اللجنة أنَّ هذه القرارات من شأنها إضعاف مساهمة القطاع التجاري في النهوض بالحركة التجارية في المملكة بشكل خاص، والاقتصاد الوطني على وجه العموم.

 

وأكدت وزارة العمل السعودية - مؤخرًا - أنَّها تؤيد بقوة إغلاق المحال التجارية في التاسعة مساء، باستثناء المراكز الترفيهية ومدن الملاهي ومراكز الألعاب والمطاعم والمقاهي، وأنَّ هذه المواقع سيكون وقت إغلاقها عند منتصف الليل، وفي الإجازات تغلق عند الواحدة صباحًا.

 

وتتألف اللجنة المسؤولة عن دراسة قرار إغلاق المحال التجارية في الساعة التاسعة مساءً من وزارات "العمل" و"التجارة"، و"الشؤون البلدية والقروية"، و"الشؤون الإسلامية"، و"الكهرباء"، إضافةً إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

 

وتهدف الوزارات من القرار جذب السعوديين للعمل بالمحال التجارية وقطاع التجزئة في البلاد، من خلال تقليص عدد ساعات العمل فيه بعد تطبيق القرار وإغلاقها في 9 مساء.

 

ويبلغ معدل البطالة بين السعوديين 11.6% في النصف الثاني من العام الماضي 2015، بينما تشير بيانات مسح القوى العاملة للنصف الثاني من 2015 إلى أنَّ عدد العاطلين السعوديين 647 ألف فرد، منهم قرابة 230.6 ألفًا من الذكور بنسبة 35.6%، فيما الإناث 416.4 ألفًا بنسبة 64.4%.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان