رئيس التحرير: عادل صبري 06:06 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

علي المصيلحي: الوضع الاقتصادي خطير.. ولا يمكن السكوت على منظومة الدعم

علي المصيلحي: الوضع الاقتصادي خطير.. ولا يمكن السكوت على منظومة الدعم

اقتصاد

الدكتور علي المصيحى رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب

علي المصيلحي: الوضع الاقتصادي خطير.. ولا يمكن السكوت على منظومة الدعم

كريم عبدالله 01 أغسطس 2016 14:58

حذر الدكتور على المصيلحى رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، من تنفيذ أي برنامج إصلاح اقتصادي دون مراعاة البعد الاجتماعى والمعاناة التى تتعرض لها الطبقة المتوسطة ومحدودو الدخل .

 

وقال المصيلحى فى تصريحات عقب اجتماع مغلق لمناقشة أزمة الدولار أن اللجنة الاقتصادية ستكون فى اجتماع مستمر ومفتوح للخروج برؤية محددة وواضحة وقابلة للتنفيذ للخروج من المأزق الحالى .

 

وأضاف المصيلحى أن الموقف الحالى حرج للغاية، ويتطلب تضافر الجهود لاتخاذ خطوات فعالة وتحديد برامج زمنية لإحداث إصلاح اقتصادي حقيقي، يكون هدفه الرئيسى سد عجز الموازنة المتزايد وخفض عجز الميزان التجاري وزيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي.

 

وأكد رئيس اللجنة الاقفصادية على أن أي برنامج لا يراعي التأثير على محدودي الدخل والمواطن البسيط، لن يكتب له النجاح.
 

وقال "إن الأوان للتحرك دون تأجيل لأن الوضع خطير، في ظل استمرار تصاعد عجز الموازنة وتزايد الطلب على الدولار ، وتدني الموارد من النقد الأجنبي بسبب مشاكل السياحة.
 

وكشف المصيلحي أن اللجنة ستخرج بورقة عمل محددة تحتوى على أفكار ورؤى ومقترحات قابلة للتنفيذ، وسيتم بعدها عقد اجتماعات مع وزراء المجموعة الاقتصادية للتحاور حول تلك المقترحات.
 

وأشار إلى أن المقترحات ستتركز حول خفض عجز الموازنة وتخفيض العجز فى الميزان التجاري، وزيادة الموارد من النقد الأجنبي وضبط الإنفاق.
 

وفيما يخص قرض صندوق النقد الدولى ، شدد المصيلحي على أن القرض ضرورة، ولكن بشرط استخدام الأموال الاستخدام الأمثل ، بحيث لا تستخدم الأموال فى أمور لا تحقق أى عائد للاقتصاد؛ حيث التركيز على زيادة الإنتاج ورفع الكفاءة وجذب الاستثمارات، وأن يكون هناك برنامج حقيقي وواقعى لانتشال الاقتصاد من كبوته.
 

وأضاف أنَّ هذه الأهداف لن تتحقق إلا إذا توافرت إرادة سياسية حقيقية، مشيرًا إلى أنه حان الأوان لإصلاح منظومة الدعم، وتحديد من يستحق ومن لا يستحق بشكل موضوعي، ولا يمكن السكوت والانتظار أكثر من ذلك.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان