رئيس التحرير: عادل صبري 10:43 صباحاً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"تقصي حقائق فساد القمح": محاسبة وزير التموين ستكون علنية

تقصي حقائق فساد القمح: محاسبة وزير التموين ستكون علنية

اقتصاد

الدكتور خالد حنفي وزير التموين

"تقصي حقائق فساد القمح": محاسبة وزير التموين ستكون علنية

كريم عبدالله 31 يوليو 2016 20:20

أطلعت لجنة تقصى حقائق فساد القمح، المشكلة من مجلس النواب، لرصد التجاوزات والمخالفات فى عمليات التوريد الوهمى للقمح، وزير التموين خالد حنفى، ووزير التخطيط أشرف العربى ، على ما تم رصده من مخالفات، والتعرف على رؤيتهما لضمها فى التقرير النهائى للجنة المنتظر تسليمه الإسبوع الجاري، حيث حضر الوزيرين اجتماع اللجنة مساء اليوم، فيما تغيب وزير الزراعة الدكتور عصام فايد.


وأكد النائب مدحت الشريف، عضو اللجنة، أن تلبية الحكومة للاستدعاء أمر منطقى، خاصة أن رؤيتهم لابد أن يتضمنها التقرير النهائى، باعتبار أن هؤلاء الوزراء هم المسؤلين عن هذه الأزمة.

 جاء ذلك فى تصريحات على هامش الإجتماع، مؤكدا على أن اللجنة تقوم على إضطلاعهم على المناقشات والتجاوزات التى تم رصدها خلال الزيارات الميدانية، والتعرف على رؤيتهم لحل الأزمة، على أن يتضمن التقرير موقفهم ورؤيتهم ليكون الأمر من الجهتين تحت أعين البرلمان قائلا:" حتى تكون الصورة موضحه أمام الجميع من ناحية اللجنة والحكومة بشكل رسمى".

ولفت الشريف إلى أن الإنتهاء من التقرير هو الشغل الشاغل للجنة خلال الساعات الجارية، وهم يعملون ليل نهار من أجل أنجازه حتى يطلع الرأى العام ونوابه على ما تم رصده من تجاوزات، رافضا الكشف عن القيمة النهائية للمخالفات التى تم رصدها من قبل اللجنة حتى يتم الانتهاء من التفريغ الكامل لأعمال اللجنة لتكون الأمور منضبطة ووفق بيانات رسمية.


وعن جدوى حضور وزراء الحكومة للبرلمان بشأن هذه الأزمة قال:"الأمر منطقى فى أن يتعرفوا على القضية بشكل رسمى وليس من خلال الإعلام وأن يطلعوا على الأوراق والبيانات ومن ثم الإضطلاع على رؤيتهم والأـسباب التى أدت إلى تفاقم هذه الأزمة.

 من جانبه رد النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، على ما زعمه وزير التموين، خالد حنفى، بأن مجلس النواب سبب أزمة فساد القمح"، لرفضه تطبيق المنظومة الجديدة، الخاصة بتطبيق دعم 1300جنية للفلاح على فدان القمح مقابل تحصيل أردب القمح بسعره العالمى 250 جنيها بقوله:" مش صحيح والوزير يردد مغالطات".

 وأكد فى تصريحاته على هامش الإجتماع، أن تصريحات وزير التموين تنم عن نيات غير إيجابية، ومنظومته التى أعلن عنها ويتهم مجلس النواب بأنه السبب فى عدم تفعيلها كانت من شأنها أن تقضى على زراعه القمح فى مصر، بالإضافة إلى عدم تحقيقها لأى فعالية للقضاء على منظومة الفساد فى القمح.

 ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن اللجنة لاتزال فى كتابة تقريها النهائى وستكون المواجهة مع وزير التموين بشكل حاسم فى الجلسة العامة، وإعلان الحقيقة كاملة أمام الرأى العام، مؤكدا على أن الوزير سبب رئيسى فى إهدار ملايين الجنيهات ولابد أن تتم محاسبته عن هذه الأخطاء وليس اتاحة الفرصة له لإطلاق تصريحات تشكك فى اللجنة وعملها الوطنى.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان