رئيس التحرير: عادل صبري 10:18 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

اﻷعلاف تدفع أسعار الدواجن والبيض للارتفاع

اﻷعلاف تدفع أسعار الدواجن والبيض للارتفاع

اقتصاد

الأعلاف تتسبب في زيادة سعر الدواجن

اﻷعلاف تدفع أسعار الدواجن والبيض للارتفاع

محمد موافي 30 يوليو 2016 10:24

رغم حالة الركود المسيطرة على السوق بسبب تراجع معدل البيع والشراء، إلا أن أسعار الدواجن قفزت خلال تعاملات اليوم السبت بداية اﻷسبوع لمستوى الـ 22 جنيها في الأسواق بعدما تراجعت خلال الفترة الماضية لـ 19 جنيها .

 

ورافق ارتفاع أسعار الدواجن في السوق المحلي، زيادة أسعار البيض ليصل إلي مستوى الـ 28 جنيها للطبق الواحد، مقابل 20 جنيها الأسبوع الماضي.

 

وسجلت أسعار الدواجن البيضاء بالمزارع 15 جنيهًا لتباع بسوق التجزئة بحوالي 22 جنيها، ووصل الساسو إلى 19 جنيها بينما سجلت سعر عبوة البيض 23 جنيهًا بالمزرعة ووصلت لـ 30 جنيهًا بسوق التجزئة.

 

وأرجع تجار الارتفاع في الأسعار لزيادة التكلفة الإنتاجية خاصة بعد ارتفاع سعر الأعلاف المستوردة ووصل الطن لـ 5550 جنيها، بالإضافة إلي نقص المعروض بالأسواق بعد خروج عدد من المربين بعدما ارتفاع سعر العلف وكافة مدخلات الإنتاج كالأمصال بفعل التأثير السلبي لارتفاع  سعر الدولار في السوق السوداء.
 

وارتفع سعر الدولار اليوم السبت في السوق السوداء ليسجل 12.20 جنيه للشراء بينما رفضت الشركات والمضاربين بيع الدولار في الفترة الحالية لمنع التعرض لأى خسائر قد تنتج عن بيعه بسعر أقل من سعر الأسبوعين الماضيين.

 

وقال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية: إن الأسعار تشهد حالة من الارتفاع منذ يومين ماضيين، موضحا أن الفترة الماضية كان التراجع سببه حالة الركود وليس ارتفاع التكاليف.

 

وأضاف لـ "مصر العربية" أنه بارتفاع سعر مدخلات الإنتاج لن يستمر سعر السوق على هذا المنوال ومن المتوقع أن تواصل الدواجن ارتفاعها، لافتًا إلى أن سعر البيض ارتفع هو الآخر بسبب خروج بعض المربين من السوق ما زاد نقص المعروض بالأسواق.

 

وأوضح سيد عبد العال عضو غرفة الدواجن، بالدقهلية أن الدولار يتحكم بشكل رئيسي في سعر البيع النهائي لكافة الدواجن، مشيرا إلي أن المربين يعتمدون عليه في ترتيب أولويات التغذية سواء كانت أمصالا أو أعلافا.

 

وأشار لـ "مصر العربية" إلى أن ارتفاع الدولار وتخطيه حاجز الـ 12 جنيهًا في الأسواق جعل كافة مدخلات الإنتاج تقفز بالشكل الجنوني، متوقعًا استمرار ارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع دخول عيد الأضحى المبارك.


اقرأ ايضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان