رئيس التحرير: عادل صبري 02:37 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

سكاي نيوز: 800 مليار دولار خسائر الشرق الأوسط

سكاي نيوز: 800 مليار دولار خسائر الشرق الأوسط

اقتصاد

صورة تعبيرية عن ثورات دول الربيع العربي

بسبب الربيع العربي..

سكاي نيوز: 800 مليار دولار خسائر الشرق الأوسط

أ.ش.أ 10 أكتوبر 2013 10:13

 أفادت شبكة (سكاي نيوز) وفقا لدراسة أعدها بنك "أتش إس بي سي" أن انتفاضات الربيع العربي ستكبد دول الشرق الأوسط نحو 800 مليار دولار من الناتج الإجمالي الاقتصادي بحلول نهاية العام المقبل، إذ تواجه تلك الدول صعوبة في استعادة الاستقرار.


وأوضحت الدراسة في سياق تقرير أوردته الشبكة على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس، أنه بنهاية 2014 سيكون الناتج المحلي الإجمالي للدول السبع الأكثر تأثرا - (مصر وتونس وليبيا وسوريا والأردن ولبنان والبحرين) - أقل بنسبة 35%، عما كان سيسجله لو لم تحدث تلك الانتفاضات خلال عام 2011.


وقال البنك إن "التدهور الشديد في الميزانية وتراجع فعالية الحكومة والأمن وسيادة القانون كل ذلك سيضغط بشدة على جهود صانعي السياسات حتى فيما يتعلق بإعادة التوظيف إلى مستويات ما قبل الثورة".


وتوقعت الدراسة تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 4 % هذا العام، ثم ارتفاعه قليلا إلى 4.2 % العام المقبل مقارنة مع 4.5 % في العام الماضي، و4.9 % خلال عام 2011.


وتوضح الدراسة أيضا ازدهار دول الخليج بوجه عام منذ عام 2011، وهو ما يرجع جزئيا إلى أن انتفاضات الربيع العربي ساهمت في رفع أسعار النفط وشجعت حكوماتها على تعزيز الإنفاق على المنح الاجتماعية، فيما توقعت نمو اقتصاد السعودية 4.3 % هذا العام، ثم تباطؤه قليلا إلى 4 % في 2014، غير أن البنك أكد في الوقت نفسه أن الربيع العربي ألحق ضررا باقتصادات الخليج أيضا لأنه زاد اعتمادها على الإنفاق الحكومي الذي تموله إيرادات النفط.


وخلصت الدراسة إلى أن هذا الأسلوب لا يمكن أن تتحمله إلا الاقتصادات الأكثر ثراء في الخليج، وهي قطر وأبوظبي والكويت، مضيفة أن الدول الأخرى التي تقل فيها نسبة الثروة النفطية إلى مجموع السكان قد تعاني من آثار الربيع العربي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان