رئيس التحرير: عادل صبري 11:50 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

ارتفاع التضخم الأساسي إلى 12.37% في يونيو

ارتفاع التضخم الأساسي إلى 12.37% في يونيو

اقتصاد

البنك المركزي المصري

ارتفاع التضخم الأساسي إلى 12.37% في يونيو

وكالات 10 يوليو 2016 13:40

قال البنك المركزي، اليوم الأحد، إن معدل التضخم الأساسي ارتفع على أساس سنوي إلى 12.37% في يونيو، مقابل 12.23% في مايو الماضي.

 

وقال المركزي، في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، اليوم إن معدل التضخم الأساسي ارتفع على أساس شهري بنسبة 0.74% في يونيو، مقابل ارتفاع بنسبة 3.15% في مايو.
 

 

ويشتق ﻣﻌﺪل اﻟﺘﻀﺨﻢ اﻷﺳﺎﺳﻲ ﻣﻦ اﻟﺮﻗﻢ اﻟﻘﻴﺎﺳﻲ اﻟﻌﺎم ﻷﺳﻌﺎر اﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻦ، الذي يعده الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ﻣﺴﺘﺒﻌﺪا منه ﺑﻌﺾ اﻟﺴﻠﻊ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﺤﺪد أﺳﻌﺎرها إدارﻳﺎ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺑﻌﺾ اﻟﺴﻠﻊ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﺄﺛﺮ ﺑﺼﺪﻣﺎت اﻟﻌﺮض اﻟﻤﺆﻗﺘﺔ، مثل الخضروات والفاكهة.
 

وقفز معدل التضخم السنوي في أسعار المستهلكين في أنحاء الجمهورية إلى 14.8% في يونيو الماضي، مقابل 12.9% في مايو، وهو ما يرجع جزئيا إلى انخفاض الرقم القياسي في فترة الأساس، وذلك وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. 
 

وقال الجهاز إن معدل التضخم سجل زيادة شهرية بنسبة 0.8% في يونيو الماضي بالمقارنة بشهر مايو السابق عليه.
 

وأرجع الجهاز ارتفاع التضخم خلال شهر يونيو الماضي إلى زيادة أسعار الخضروات واللحوم والدواجن والألبان والفاكهة.
 

وأشار إلى أن الملابس الجاهزة ارتفعت خلال شهر يونيو الماضي 2.7% مقارنة بالشهر السابق بمناسبة عيد الفطر، كما ارتفعت أسعار الرحلات السياحية المنظمة 2.9% بمناسبة عمرة شهر رمضان.
 

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة الرئيسية 100 نقطة أساس الشهر الماضي إثر قفزة التضخم في مايو.
 

وتتوقع بنوك استثمار أن يواصل معدل التضخم ارتفاعه خلال الشهور المقبلة خاصة بعد الزيادات الجديدة المنتظرة في أسعار الكهرباء، واتجاه الحكومة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، واستمرار أزمة نقص العملة الصعبة. 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان