رئيس التحرير: عادل صبري 09:19 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

في العيد.. محلات الذهب "للفرجة فقط"

في العيد.. محلات الذهب للفرجة فقط

اقتصاد

محل الذهب تزين الفترينات لاستقبال أفراح العيد

الأسعار قتلت رواج كل عام..

في العيد.. محلات الذهب "للفرجة فقط"

محمد موافي 07 يوليو 2016 14:10

على مدار الأعوام الماضية، اعتاد أصحاب محال الذهب على استقبال الأعياد بـ"رواج شديد"، فاتسمت حركة المبيعات بالزيادة بسبب "أفراح العيد".. هذه المناسبة التي ينتظرها أصحاب المحال، وهذا العام تزينت فترينات المحال بالمشغولات الذهبية في عيد الفطر، إلا أن غلاء الأسعار حال بين حالة الرواج المعتادة ورفض منح "قبلة الحياه "للقطاع فظل في مستنقع الركود.

 

وقال صلاح عبد الهادى رئيس شعبة المشغولات الذهبية إنَّ غلاء الأسعار الموجود حاليًّا في السوق المحلي أدّى لعزوف المواطنين عن الشراء وبخاصة المقبلين منهم على الزواج، موضِّحًا أنَّ القطاع يعاني من حالة ركود ولا نعرف متى يتعافي السوق منها.

 

وأضاف، لـ"مصر العربية"، أنَّ الأعوام الماضية كان السوق في مثل هذه الفترة يشهد رواجًا حتى ولو كان محدودًا هو ما ساهم في تحريك المبيعات مقارنة بباقي الفترات، مشيرًا إلى أنَّ العام الجاري ارتفع معدل الركود ليصبح ركودًا بكل ما تحمله الكلمة من معانٍ.

 

وأرجع ارتفاع سعر الذهب في السوق المحلي لزيادة سعر الدولار وبخاصةً أنَّ الورش والتجار يلبون الاحتياجات الاستيرادية من السوق الموازي، وهو ما يجعل السعر محددًا طبقًا لسوق الصرف غير الرسمي.

 

“مشفناش موسم زي ده مر علينا قبل كده”.. بهذه الكلمات اشتكى نادى نجيب سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة من حالة الركود الموجودة في السوق، موضِّحًا أنَّ تردي الحالة الاقتصادية وراء العزوف عن الشراء.

 

وأشار لـ"مصر العربية" إلى أنَّه المحال لم يشهد منذ يومين ماضيين أي إقبال من جانب المواطنين، مشيرًا إلى أن معدل الزيجات المقامة في العيد ضعيفة ولا ترتقي لمستوى الرواج النسبي.

 

وأوضح أن عيار 21 سجل 405 جنيهات، وسجل عيار 18 مبلغ 347 جنيهًا، فى الوقت الذى بلغ فيه سعر عيار "24" 463 جنيهًا، وسجل سعر الجنيه الذهب 3240 جنيهًا، مرجعًا الزيادة لارتفاع السعر في البورصة العالمية والتى أغلقت ظهر اليوم على ارتفاع لتصل إلي 1366 دولار للأوقية.

 

وعن استقال المحال للعيد، قال نادي: "معظم محال مغلقة منذ أمس إلا القليل منها، بسبب جازة العيد"، مشيرا إلي أن كافة المحال والفترينات تزينت لاستقبال المناسبة ولكن جاء موسم غير متوقع فضربه الركود.

 

يُذكر أنَّه يبلغ حجم إنتاج الذهب حاليًّا 50 طنًا سنويًّا، مقارنةً بـ300 طن خلال السنوات الماضية، ويبلغ عدد مصانع وورش الذهب في مصر 2000 مصنع وورشة، مسجلاً منها 200 فقط باتحاد الصناعات.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان