رئيس التحرير: عادل صبري 10:31 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

وزير المالية: عجز الموازنة بلغ 240 مليار جنيه

وزير المالية: عجز الموازنة بلغ 240 مليار جنيه

اقتصاد

وزير المالية احمد جلال

وزير المالية: عجز الموازنة بلغ 240 مليار جنيه

كتب- محمد كمال 09 أكتوبر 2013 04:33

قال الدكتور أحمد جلال، وزير المالية، إن الحكومة الحالية تواجه العديد من التحديات مثل عجز فى الموازنة البالغ 240 مليار جنيه، والذى يعادل 14% من الدخل القومي، موضحا أن عجز الموازنة رقم مرتفع في الوقت الذى يتناقص فيه الاحتياطى، بالإضافة إلى تباطؤ النمو الاقتصادي.


وأضاف جلال، خلال لقائه ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة"، مساء الثلاثاء، أن الحد الأدنى للأجور ليس هو التحدى الضخم الذى يواجه الحكومة المؤقتة، مشيرا أن العدالة الاجتماعية تتطلب تنشيط الاقتصاد لتشغيل العمالة.


واشار الى ان مصر بها 6 مليون عاطل وهذا تحدي كبير وأن هناك خطة لتخفيض عجز الموازنة العامة من 14% إلى 10% في شهر يونيو المقبل .

وأوضح أن الحكومة ملتزمة بتخفيض عجز الموازنة العامة وتحسين الأحوال المعيشية وزيادة الدخل ونقل الاقتصاد من الركود إلى الانتعاش خلال الفترة الانتقالية.

وقال وزير المالية أن هناك التزامات من دول الخليج بإرسال 12 مليار دولار نصفهم ودائع وصلت للبنك المركزي بدون فوائد ،إضافة إلي تخصيص 22,3 مليار جنيه لتحسين البنية الأساسية لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار .

وأضاف أن هناك من 700:600 مصنع مغلقين ووزارة التجارة والصناعة قامت بتشغيل 100 منهم وجاري إيجاد حلول للمصانع الأخرى وأن هناك 70 مليار جنيه متأخرات ضريبية مستحقة للدولة .

وتابع جلال أن دعم المواد البترولية يكلف الميزانية 130 مليار جنيه وهذا أكثر من ضعف ميزانية التعليم و4 أضعاف ميزانية وزارة الصحة .

وأكد أن تفعيل المرحلة الأولى للكروت الذكية سيبدأ خلال شهرين ،وأن تنفيذ قرار الحد الأدنى للأجور في يناير المقبل وسيتم دراسة تطبيقه في القطاع الخاص.

وأوضح وزير المالية، أن خطة تحفيز الاقتصاد تصب فى تطوير البنية الأساسية لأن هذا يؤدى إلى تشغيل الأيادى العاملة وتوفير فرص عمل، مشددا أن الحكومة الحالية ملتزمة بتخفيض عجز الموازنة.

 وشدد أنه لا يمكن اختزال تحقيق العدالة الاجتماعية في تطبيق الحدين الأدنى والأقصى للأجور، مشيرا أن تنشيط الاقتصاد هو الوسيلة الأهم فى تحقيق هذا الهدف.
 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان