رئيس التحرير: عادل صبري 09:24 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

زيادة كبيرة في أسعار السجائر بعد العيد.. تعرف على السبب

زيادة كبيرة في أسعار السجائر بعد العيد.. تعرف على السبب

اقتصاد

زيادة أسعار السجائر

ضريبة المالية تصنع محتكرًا أجنبيًا لصناعة السجائر في السوق المصري

زيادة كبيرة في أسعار السجائر بعد العيد.. تعرف على السبب

محمد على ابراهيم 05 يوليو 2016 09:24

علمت "مصر العربية" أن شركات السجائر العاملة في مصر، تقدمت لوزارة المالية، مؤخرًا بعروض لزيادة أسعار السجائر، تماشيًا مع سياسة وزارة المالية، القاضية بفرض ضرائب جديدة على سلعة السجائر.

 

وهذه الضريبة الجديدة غير ضريبة القيمة المضافة المفروضة بالفعل وهو ما يضع أعباءً مالية على الشركات، ويتسبب لها في خسائر فادحة.. وبحسب مصدر بإحدى شركات السجائر، فإن الشركات أخذت القرار بالتنسيق مع وزارة المالية، حتى يساعدهم على الاستمرار في الاستثمار بمصر، 

 

المصدر أضاف، في تصريحات خاصة، لـ"مصر العربية"، مفضلا عدم ذكر اسمه، أن الشركات حددت نسبة لزيادة الأسعار، في مظاريف مغلقة تقدمت بها الشركات للوزارة، طبقًا للشرائح السعرية للسجائر "الشريحة الفاخرة والشريحة المتوسطة والشريحة المنخفضة"، موضحا أن شركة فيليب موريس التي، عملاق صناعة السجائر العالمية، العاملة في مصر، مالكة ماركات "مارلبورو بأنواعها وميريت وبنسون اند هد جز وغيرها"اقترحت تغيير عدد الشرائح من ثلاث إلى (شريحة فاخرة وشريحة منخفضة) مع زيادة أسعار السجائر في الشريحتين.

 

وأكد المصدر أن تقليص الشرائح السعرية للسجائر إلى شريحتين يتسبب في العديد من المشاكل؛ أهمها خلق محتكر أجنبي للصناعة في السوق المصري بعد تخارج مستثمرين رئيسيين من السوق في حالة الموافقة على هذا العرض، مما ينتج عنه تسريح عدد كبير من العمالة- 16 ألف فرصة عمل مباشرة وآلاف الفرص غير المباشرة- ويرفع نسبة البطالة - حاليا12.8%-.

 

وطالب المصدر بتطبيق العدالة الضريبية، واصفا الأمر بالكارثي، حيث إن عرض الشريحتين يفرض ضرائب على الطبقتين الغنية والمتوسطة بنفس النسبة، كما قد يؤدي إلى زيادة نسبة التهريب حيث إن المستهلكين لماركات معينة يبحثون عنها ويكون الحل هو شراء المنتجات المهربة والتي تتسبب في خسائر للحكومة سواء في الصحة أو الجمارك.

 

وأشار إلى أن الموافقة على عرض ضد رغبة كافة المستثمرين في القطاع لصالح مستثمر أجنبي واحد يثير العديد من التساؤلات بلا إجابات.

 

جدير بالذكر أن الزيادات الضريبية المتتالية مؤخراً نتج عنها زيادة كبيرة في سعر بيع السجائر وارتفاع في نسبة التضخم وفي تكاليف الإنتاج والتصنيع.

 

وتعتبر صناعة السجائر هي ثاني أكبر ممول للخزانة العامة للدولة بعد قناة السويس؛ حيث تم توريد حوالي 30 مليار جنيه لحصيلة الضرائب خلال العام المالي 2014/2015 ومن المتوقع أن تورد الصناعة حوالي 33 مليار جنيه، فى العام المالي 2015/2016.

 

ويعمل في هذه الصناعة أكثر من 16 ألف عاملٍ يعملون في الشرقية للدخان والشركات الأجنبية الأربعة العاملة في السوق المصري "بريتش أميركان توباكو وجابان توباكو إنترناشيونال وإمبيريال توباكو وفيليب موريس".

 

اقرأ أيضًا

السجائر-والاتصالات-فى-قانون-القيمة-المضافة" style="line-height: 1.6;">زيادة الضرائب على السجائر والاتصالات فى قانون القيمة المضافة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان