رئيس التحرير: عادل صبري 08:18 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

قابيل: أرمينيا تؤيد انضمام مصر إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي

قابيل: أرمينيا تؤيد انضمام مصر إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي

اقتصاد

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة خلال لقائه بالدكتور أرمين ملكونيان سفير أرمينيا بالقاهرة

قابيل: أرمينيا تؤيد انضمام مصر إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي

أحمد بشارة 04 يوليو 2016 17:35

عقد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، جلسة مباحثات ثنائية مع الدكتور «ارمين ملكونيان» سفير أرمينيا بالقاهرة، تناول خلالها تعميق التعاون التجاري والاقتصادي المشترك بين البلدين، والخطوات الخاصة بمباحثات اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي.


وقال «قابيل» إن العلاقات التجارية المشتركة متواضعة ولا ترتقي لمستوى العلاقات السياسية بين البلدين، مشيرًا إلى أهمية عقد اجتماعات اللجنة الحكومية المشتركة؛ لبحث تعميق وتوسيع حجم العلاقات الاقتصادية والاستثمارية أيضًا.

وأضاف ان اللقاء تناول تطورات المحادثات الخاصة باتفاق التجارة الحر بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي، الذي يضم أرمينيا إلى جانب روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان.

وأوضح أن السفير الأرميني كشف عن تأييد بلاده لانضمام مصر إلى عضوية الاتحاد، الذي سيسهم في إحداث نقلة نوعية في العلاقات التجارية بين مصر وأرمينيا وأيضًا مع باقي دول الاتحاد، وسيتم إنشاء خطوط نقل لتسهيل حركة التجارة، بالإضافة إلى إنشاء خط طيران مباشر.

ودعا «قابيل» مستثمري أرمينيا للاستثمار في مصر، خاصة في المنطقة الصناعية الروسية المزمع إنشاؤها بشرق بورسعيد، التي ستكون بمثابة ملتقى المستثمرين من دول الاتحاد الأوراسي.

وأكد الدكتور «ملكونيان» حرص بلاده على تنمية وتوسيع حجم العلاقات الاقتصادية مع مصر باعتبارها أحد أهم الدول المحورية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، لافتا إلى أهمية عقد اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين، التي لم تعقد منذ 10 سنوات، معربًا عن رغبة بلاده في استضافة الاجتماع المقبل للجنة.

وأشار سفير أرمينيا بالقاهرة إلى أن بلاده تشهد تطورات جذرية على المستوى الاقتصادي، وبدأت في التحول من الاقتصاد القائم على المواد الأولية إلى الاقتصاد المعرفي القائم على استخدام التكنولوجيات الحديثة.

ولفت إلى أن هناك فرصًا كبيرة للاستثمار في السوق الأرميني أمام رجال الأعمال المصريين، خاصة في ظل التسهيلات التي تتيحها الحكومة الأرمينية للمستثمرين، ما وضعها في مكانة متميزة في تقارير أداء الأعمال التي يصدرها البنك الدولي.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان