رئيس التحرير: عادل صبري 09:01 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

التموين تنقض عهدها مع الغلابة.. وترفع اللحوم 10 جنيهات

التموين تنقض عهدها مع الغلابة.. وترفع اللحوم 10 جنيهات

اقتصاد

قطع لحم أثناء تقطيعها

بالمجمعات الاستهلاكية

التموين تنقض عهدها مع الغلابة.. وترفع اللحوم 10 جنيهات

محمد موافي 04 يوليو 2016 14:21

نقض الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، عهده مع المواطنين بعدما أعلن في يناير الماضي تعهده بتثبيت أسعار اللحوم عند 50 جنيها للكيلو، ولكن سرعان ما ذاب العهد تحت نار ارتفاع سعر الدولار الذي اشتعل مؤخرا ، ما أدى لرفع أسعار اللحوم لـ 60 جنيها.

 

وشهدت أسعار اللحوم داخل المجمعات الاستهلاكية ارتفاعا محلوظا بالأسعار بنحو 10 جنيهات في الكيلو بالتزامن مع دخول عيد الفطر ليتم توحيد أسعار كافة اللحوم المعروضة بالمجمعات لتصبح بـ 60 بدلا من 50 جنيها.

 

وسجلت أسعار اللحوم السوداني 60 مقارنة بـ 50 جنيها الشهر الماضي، في حين وصل الأسباني لـ 60 جنيها مقارنة بـ 55 جنيها الشهر قبل الماضي وكذلك الاسترالي، بينما بقيت أسعار اللحوم المجمدة دون تغيير.

 

رفع المجمد أول سبتمبر
 

وقال مصدر مسئول بوزارة التموين، رفض ذكر اسمه، إن الوزارة تعتزم رفع الأسعار على اللحوم المجمدة المستوردة من الخارج، بحوالي 5 جنيهات في كل كيلو لتتماشي مع ارتفاع التكاليف الاستيرادية التى زادت مؤخرا بعد القفزات الجنونية لأسعار صرف الدولار داخل السوق الموازى، وتخطيه حاجز الـ 11 جنيها.

 

وأكد لـ "مصر العربية" أنه بدءا من أول سبتمبر ستقوم الوزارة برفع سعر المجمد وإذا تحرك الدولار بالسوق الرسمي وسترفع السعر مرة أخرى، موضحا أن هناك زيادة في الطلب على اللحم السوداني هو ما جعل الوزارة تقدم على رفع السعر.


زيادة التكلفة التشغيلية

وأرجع سامي محمود عضو مجلس إدارة بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، ارتفاع أسعار اللحوم المطروحة بالمجمعات لـ 60 للكيلو لزيادة التكلفة التشغيلة سواء في أجرة العمال وزيادة رواتب المواظفين، بالإضافة إلي الارتفاع الموجود في فواتير الكهرباء الأمر الذي دفع الشركة لتحريك السعر.

 

وأضاف لـ"مصر العربية" أن الشركة تطرح كميات كبيرة من اللحوم بكافة المنافذ التابعة لها تزامنا مع دخول عيد الفطر وزيادة الاستهلاك أيضا من جانب المواطنين، موضحا أن اجمالي الضخ اليومي من اللحوم يصل إلي 100 رأس يوميا.

 

وأوضح أن الشركة في الفترة الماضية كانت تبيع الكيلو بخسارة " لأنها تتحمل بند التشغيل ما يعرض الشركة للخسائر فكان لا بد من رفع السعر.

 

البلدي تكسب

ومن جانبه، أكد هيثم عبد الباسط نائب شعبة القصابين بالغرف التجارية، ارتفاع أسعار اللحوم الموردة من جانب وزارة التموين إلي الجزارين التابعين لمنظومة توزيع اللحوم ليحصل الجزار على كيلو اللحمة بـ55 بدلا 45 جنيها.

 

وأشار لـ"مصر العربية" أن تحريك السعر سيؤدى لانهيار المنظومة خاصة وأن الأسعار أصبحت متقاربة من سعر البلدى ، مشيرا إلي أن طبيعة المستهلك المصري يفضل البلدى عن المستورد.


اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان