رئيس التحرير: عادل صبري 10:09 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الحكومة توافق على مشروع قانون تعميق صناعة السيارات

الحكومة توافق على مشروع قانون تعميق صناعة السيارات

اقتصاد

مصنع لتجميع السيارات في مصر

الحكومة توافق على مشروع قانون تعميق صناعة السيارات

وكالات 04 يوليو 2016 12:03

وافقت الحكومة اليوم الاثنين، على مشروع قانون تعميق صناعة المركبات والسيارات في مصر خلال اجتماعها الأسبوعي.

 

وقال وزير الصناعة، طارق قابيل، أن هذا القانون سيساهم على المدى المتوسط في رفع مستوى التكنولوجيا والتدريب لكل العاملين في مجال الصناعة.

 

وأوضح الوزير، خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر مجلس الوزراء اليوم، أن هذا القانون يستهدف زيادة نسبة المكون المحلى من مكونات المركبات والسيارات من 45% إلى 60% خلال برنامج زمني تصل مدته إلى 8 سنوات، كما يستهدف زيادة الصادرات في هذا القطاع.
 

وتسعى الحكومة منذ عدة سنوات لإقرار استراتيجية لحماية وتحفيز صناعة السيارات، في ظل المنافسة القوية مع السيارات المستوردة.
 

وتلتزم مصر وفقا لاتفاقية الشراكة الأوروبية بتخفيض جمارك السيارات المستوردة منها تدريجيا، حتى تصل إلى مرحلة الإعفاء الكامل في 2019.
 

كما ترتبط مصر أيضا باتفاقيات تجارية أخرى تساعد منافسين أقوياء بالمنطقة مثل تركيا والمغرب على مزاحمة المنتجين المصريين، حيث يلزم اتفاق التجارة الحرة بين مصر وتركيا بتحرير تجارة السيارات بين البلدين في العام الخامس عشر منذ دخوله حيز التنفيذ في 2007.
 

ويتوقع مصنعو السيارات المحليين أن يصبح سعر السيارة المستوردة بالكامل أقل من نظيرتها المجمعة محليا، في وقت قريب، وهو ما دفع شركة كبيرة مثل مرسيدس للإعلان، في مايو من العام الماضي، اعتزامها التوقف عن نشاط التجميع في مصر.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان