رئيس التحرير: عادل صبري 09:47 مساءً | الأحد 25 فبراير 2018 م | 09 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

سوق الذهب السعودي.. بلا مصريين

ارتفاع سعر الريال والخوف من السرقة وارتفاع تكاليف الحج وراء العزوف..

سوق الذهب السعودي.. بلا مصريين

العراقيين الأكثر شراء للمرة الأولى والأتراك والمغاربة والسوريون يمتنعون

مكة المكرمة - مصر العربية 08 أكتوبر 2013 16:50

سوق الذهب في المملكة العربية السعودية يعتبر الأشهر بين الدول العربية وموسم الحج يجعله أكثر انتعاشًا فالزبائن من كافة الدول العربية والأجنبية.

 

"مصر العربية" دخلت محلات الذهب السعودية وسألت أصحابها عن مدى اقبال المصريين على شراء الذهب هذا العام وما هي أشكال الذهب التي يقبلون عليها ؟ وما هي الدول التي يقبل حجاجها على اقتناء المصوغات السعودية ؟ وما هي الدول التي تعزف عن الشرفاء.

 

"أبو جمال العمري" صاحب سلسلة محلات ذهب قال: ارتفاع سعر الريال تسبب في عزوف نسبة كبيرة من المصريين بالذات عن شراء الذهب السعودى لكننا نتوقع أن يزداد الاقبال بعد الحج لأن أغلب المصريين يكونون حذرين من سرقة الذهب من الفنادق فلا يشترونه إلى في آخر يومين قبل السفر.. مشيرًا إلى أن إقبال المصريين في السنوات الأخيرة تراجع قليلا حتى وصل إلى 10 % هذا العام بالنسبة للحال من 5 سنوات.

 

أما بكيل نعيمة أحد العاملين في بيع الذهب بمحلات مكة فيقول: " المصريين بينشفوا ريقنا لحد ما يشتروا " والصعايدة احسن من الفلاحين والقاهريين أهون شوية في الفصال بصراحة الصعايدة بيخدوا بالبركة.. وبالنسبة لأكثر أشكال المصوغات إقبالاً بين المصريين قال بكيل: المصريين بيحبوا الغوايش ولح دلوقتى اللى اشتروا خدوا غوايش وتانى حاجة بيفضلوها السلاسل والخواتم.

 

أما عويضان المنهالى صاحب محل ذهب بمكة المكرمة يرى هو الآخر أن اقبال المصريين على شراء الذهب انخفض كثيرًا ويرى أن تخفيض حصة الحج لمصر انعكست على شراء الذهب مؤكدًا انهم كانوا ينتظرون قدوم المصريين لانعاش سوق الذهب السعودي.

 

وقال أن هناك دول يعتبر نسبة اقبالها تساوى صفر مثل الأتراك لا يدخلون محلات الذهب السعودي إطلاقًا.. ويفسر المنهالى ذلك بأنهم يفضلون الشراء من بلادهم لأننا نرفض التبديل بالذهب التركي فعياراته ناقصة بتوصل إلى 9 و14 و24 وهى غير متداولة غير عندهم.. ومن الدول التي تعزف عن الذهب السعودي أيضًا المغرب فهم حتى لا يسألون عن أسعاره وكذلك السوريين.

 

وعن أسعار الذهب في السعودية قال عبد الله اليافعى أحد العاملين بمحلات الذهب أن عيار 21 يبلغ من 170 ريال إلى 200 ريال وعيار 18 نفس السعر تقريبا لأن المصنعية فيه اغلى.. ويبلغ قيمة الجنيه الذهب 1320 ريال أي ما يعادل بالمصري 2508 جنيه. ويقول اليافعي أن اليمنيين يفضلون شراء السبائك عيار 24.وكذلك الهنود وهم أصحاب ذوق عالي كالمصريين في شراء الذهب.

 

ويرى صالح المهرى أنهم كأصحاب محلات الذهب يفضلون الزبائن الاندونسيين لانهم يشترون بدون فصال ولا يترددون كثيرًا في المفاضلة على عكس الزبون المصري أو الخليجي فهو دائمًا يسأل كثيرًا ولا يشترى إلا في النهاية.

 

ويذكر المهري أن الغريب في موسم الحج هذا العام ان العراقيين أكثر إقبالًا على الشراء للذهب..

 

سألنا بعض الحجاج المصريين فقالوا:

الحاجة سعاد زغلول من الدقهلية: (مبحبش اشترى دهب من بره مصر بخاف يضحك عليا وبعدين مصاريف الحج غالية السنة دى كويس ان الواحد لقى فلوس يجى).

 

أما الحاجة نبيلة العربي من القاهرة فقالت: الريال غالي قوى دا بـ2 جنيه أعمل إيه بقى ياما اشتريت ذهب من السعودية زمان كل ما جى عمرى كنت بشترى دهب قد كده دلوقتى كويس اننا بنلاقى فلوس ناكل ).

 

والحاجة فاتن السعداوي من حجاج أسيوط تقول أنا سألت بس فوجدت سعرة تقريبا زى مصر ليه اجيب من هنا واعرض نفسى للخطر على الفاضي. حد ضامن يرجع بلده عشان كمان نشترى ذهب.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان