رئيس التحرير: عادل صبري 08:08 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

«رجال الأعمال»: شراكة مصرية إيفوارية لتصنيع وتصدير البن والكاكاو

«رجال الأعمال»: شراكة مصرية إيفوارية لتصنيع وتصدير البن والكاكاو

اقتصاد

علي عيسى رئيس جميعة رجال الأعمال المصريين

«رجال الأعمال»: شراكة مصرية إيفوارية لتصنيع وتصدير البن والكاكاو

أحمد بشارة 03 يوليو 2016 14:08

عقد المهندس علي عيسى، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، لقاء مع سفير كوت ديفوار بالقاهرة «أوجيني ألو ألو»، وتناول الجانبان سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر وكوت ديفوار التي تعد من دول الاقتصاد الأول في دول غرب أفريقيا.


وقال «الو الو» إن تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية له أهمية كبيرة، مشيرًا إلى أن المجال الزراعي يعد من القطاعات الواعدة في كوت ديفوار التي تمثل فرص كبيرة للتعاون بين رجال الأعمال بالبلدين.

وأضاف أن الاقتصاد الإيفواري يعتمد بشكل كبير على القطاع الزراعي في إنتاج وتصدير الكاكاو للعالم، ويمثل أهم المحاصيل الاقتصادية في البلاد بإجمالي 40% من إنتاج السوق العالمي.

وأوضح أن بلاده تشتهر بزراعة منتجات القهوة وزيت النخيل والكاوتشوك والأناناس، والتعاون المصري الأفريقي في مجال الزراعي وتصنيع وتصدير الكاوكاو في مقدمة التعاون المشترك.

وكشف سفير كوت ديفوار عن عقد بلاده مؤتمر بالقاهرة حول «نظام البيع المسبق للكاكاو الإيفواري» خلال أكتوير المقبل، وينظمه مكتب البن والكاكاو في كوت ديفوار بالتعاون مع السفارة بالقاهرة، لافتًا إلى أن المؤتمر يأتي في إطار القيام بحملة ترويجية في مصر تستهدف جذب استثمارات مصرية في مجال تصنيع وتصدير البن والكاكاو من أجل تصديرها إلى دول العالم.

وأكد أنه رغم إنتاج كوت ديفوار من الكاكاو سنويًا يقدر بنحو مليون و700 ألف طن، إلا أن نسب التصنيع لا تتعدى 30% من الإنتاج، ما دعا إلى عقد مؤتمر بالقاهرة يهدف إلى جذب شركاء مصريين للاستثمار في هذا القطاع الحيوى، خاصة وأن البلاد تعد بوابة إلى أسواق غرب أفريقيا من خلال الاستفادة من اتفاقية «إيكواس».

وأشار إلى أهمية الاستثمار المشترك في مجال البنوك والتمويل لفتح أفرع لبنوك مصرية في «أبيدجان» التي من شأنها تسهل عمليات التبادل التجاري والاستيراد والتصدير والتصنيع من أجل التصدير إلى أفريقيا.

ودعا «ألو» أعضاء الجمعية إلى تنظيم زيارة تجارية إلى العاصمة الإيفوارية للتعرف على الفرص التجارية المتاحة والاتفاق على آليات التعاون المشترك بين رجال الأعمال في البلدين.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان