رئيس التحرير: عادل صبري 04:41 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

البنك المركزى يعلن حجم الإحتياطى الأجنبى قريبًا

البنك المركزى يعلن حجم الإحتياطى الأجنبى قريبًا

اقتصاد

طارق عامر محافظ البنك المركزي

وتوقعات بالانخفاض..

البنك المركزى يعلن حجم الإحتياطى الأجنبى قريبًا

محمد مقلد 03 يوليو 2016 12:02

توقع مسؤول بارز بالبنك المركزى المصرى، إنخفاض صافى الإحتياطى الأجنبى لدى البنك المركزى خلال يونيو الماضى، والذى من المقرر أن يتم إعلان رصيده خلال أيام، على خلفية سداد سندات قطر وقسط نادى باريس بقيمة نحو 1.7 ملياردولار.

 

قال المسؤول الذى فضل عدم ذكر اسمه، إن سداد الإلتزامات والديون الخارجية على مصر، يأتى خصما من أرصدة الإحتياطى النقدى الأجنبى البالغ نحو17.5 ملياردولارنهاية مايو الماضى، كما تشكل بعض مصادر وحصائل النقد الأجنبى، المحققة نتيجة تطبيق إجراءات من جانب المركزى تتعلق بالعملة الصعبة، كترشيد الواردات، وتصويب سوق الصرف من خلال خفض الجنيه مؤخرا، مصدرا لسداد بعض الإلتزامات.

 

وسدد البنك المركزى، الأحد قسط دين نادى باريس المستحق على مصرلشهر يوليو بقيمة 720 مليون دولار، وسط توقعات بأن يسهم سداد الإلتزامات والديون الخارجية، فى تراجع صافى الإحتياطيات الدولية لدى المركزى، والبالغة فى نهاية مايوالماضى نحو17.5 ملياردولار.

 

وعقب سداد قسط يوليو، تراجعت ديون نادى باريس على مصر إلى 2.83 ملياردولار، مقابل 3.55 ملياردولارقبل سداد القسط.

 

وسدد البنك المركزى الجمعة الماضى، آخر دفعة من السندات القطرية بقيمة مليار دولار، والتى تمثل آخرالديون القطرية على مصر، حيث حصلت مصر على أكثر من 5.5 مليار دولار من قطر فى صورة قروض وودائع وسندات ، عقب ثورة يناير 2011 .

 

وحصلت مصرعلى قروض ومنح ومساعدات خارجية خلال ال5 سنوات الماضية بنحو22.5 ملياردولار، وسط إنتقادات لإنفاقها على الإستهلاك للسلع الغذائية وإستيراد المواد البترولية وزيادة الأجور، وتوجيه سعرالصرف، بدلا من إنفاقها فى مشروعات تنموية وإستثمارية.

 

من جانبه، أكد الدكتورعلاء الشاذلي، عضو مجلس إدارة البنك المركزي السابق، استاذ الإقتصاد بجامعة القاهرة، التزام مصر بتعهداتها الدولية وسداد ديونها الخارجية في مواعيدها دون تأخير.

 

وأضاف الشاذلي، أن موارد السداد تأتي من الاحتياطي ومتحصلات ناتجة من تطبيق إجراءات وقرارات كترشيد الواردات وتحريك سعرالصرف، فضلا عن حصيلة قناة السويس والتصدير.

 

وقال ممتازالسعيد عضو مجلس إدارة بنك الإستثمار القومى، وزيرالمالية الأسبق، إن مصرلم تتأخر فى تاريخها عن سداد ديون حارجية عن موعدها.

 

اقرأ أيضا..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان