رئيس التحرير: عادل صبري 06:42 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

قابيل: استراتيجية لتسجيل المصانع غير الرسمية خلال 3 سنوات

قابيل: استراتيجية لتسجيل المصانع غير الرسمية خلال 3 سنوات

اقتصاد

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة - أرشيفية

قابيل: استراتيجية لتسجيل المصانع غير الرسمية خلال 3 سنوات

أحمد بشارة 03 يوليو 2016 11:34

قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن الوزارة وضعت استراتيجة عمل لمدة 3 سنوات من أجل تسجيل المصانع غير الرسمية وجعلها داخل الاقتصاد الرسمي.


وأضاف «قابيل» في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، أن الصناعة تعرضت لظلم خلال السنوات الماضية؛ بسبب عدم توافر الغاز والكهرباء للمصانع.

وأوضح أنه طالب المجلس الأعلى للطاقة بتخفيض أسعار الغاز على المصانع وتوحيد خفض الأسعار لجميع القطاعات الصناعية وليس على الحديد فقط، لافتًا إلى أنه تم ربط سعر الغاز بسعر التكلفة الإنتاجية لليوريا، وذلك بالاتفاق مع الوزارات المعنية كوزارة الزراعة.

ونوه بأن قرار خفض سعر الغاز على الصناعة ليس قراره، وإنما يرجع إلى وزارة البترول ومجلس الوزراء ومجلس أعلى للطاقة، لافتًا إلى أن التكلفة على الصناعة مرتفعة، ليس الغاز فقط بل الأرض، ونسبة الجمارك، والضرائب، وجميعها يصب في السعر النهائي للمنتج، ما يجعله أعلى سعرًا من المنتج المستورد.

وأكد أن هناك مشكلات في عمليات منح التراخيص للمصانع؛ بسبب الإجراءات التي تعمل الوزارة على إزالتها في الوقت، علمًا بأن بعض المصانع تعمل بدون تراخيص بسبب تأخر إجراءات تسجيلها.

وأشار إلى أن هناك بعض القوانين التي تم إرسالها للبرلمان كقانون التراخيص وهيئة سلامة الغذاء وسجل المستوردين.

ولفت إلى أن الوزارة وضعت استراتيجية لزيادة الصادرات المصرية، خاصة إلى السوق الأفريقية والروسية، ويتم من خلالها التركيز على الصناعات التي تتناسب احتياجات الأسواق الخارجية.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان