رئيس التحرير: عادل صبري 05:47 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

500 جنيه تراجع في أسعار الأرز

500 جنيه تراجع في أسعار الأرز

اقتصاد

الأرز المصري

500 جنيه تراجع في أسعار الأرز

محمد موافي 02 يوليو 2016 11:56

قال تجار إن أسعار الأرز تراجعت بنحو 500 جنيه في الطن الواحد ليسجل الطن 6 آلاف جنيه مقابل 6500 جنيه الأسبوع الماضي، لافتين إلي أنَّ أسعاره داخل أسواق التجزئة مازالت مرتفعة لم تستجب لتراجع الأسعار بسوق الجملة.

 

وأرجع التجار الانخفاض في اﻷسعار لتراجع معدل الطلب من جانب المواطنين، بالإضافة إلي تشبع السوق من المنتج. فضلا عن سماح هيئة السلع التموينية لدخول أرز هندي ساهم في تلبية احتياجات المواطنين على بطاقات التموين.

 

وتراوحت أسعار الأرز داخل أسواق التجزئة بين 7 إلى 10 جنيهات حسب نسبة الكسر الموجودة في الكيس والتى لا تتجاوز الـ 5%، بالإضافة إلي وجود أرز داخل المجمعات الاستهلاكية يتم بيعه بـ 4.5 جنيه بنسبة كسر تصل إلى 10 إلي 15%.

 

وقال أحمد عبد الهادي صاحب مضرب بالدقهلية : إنَّ الأسعار تراجعت منذ نهاية الأسبوع الماضي ومن المقرر أن تستمر في التراجع على مدار اليومين المقبلين، مرجعًا ذلك لزيادة المعروض بالأسواق وتشبع محال الجملة من المنتج .

 

وأضاف لـ"مصر العربية" أن تراجع الأسعار لدى تجار الجملة لم يصل حتى الآن لتجار التجزئة رغم تراجع السعر، موضحًا أنَّ السوق المحلي مازال يشهد حالة من التراجع بمعدل البيع والشراء.

 

وأكد مصطفي راضي رئيس النقابة الفرعية بالدقهلية، ارتفاع معدل العجز في مقرر الأرز على بطاقات التموين ليصل إلي 90% مقارنة بالفترة الماضية، مشيرًا إلى أن كل تاجر تمويني يحصل على 200 كيلو سواء في فارق النقاط أو على المقرارات التموينية.

 

وأضاف لـ "مصر العربية" أنَّ الأرز مازالت مستمرة في الارتفاع منذ شهور والوزارة كل يوم تعلن أنَّ الأزمة في طريقها للحل ولكن دون جدوى، مؤكدًا أنَّ عجز بطاقات التموين سبب رئيسي في ارتفاع الأسعار بأسواق التجزئة.

 

وقال مصطفى السلطيسى نائب رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إن أكثر من 90% من مضارب الأرز تعرضت للإغلاق بسبب الحملات المكثفة من جانب إدارة مباحث التموين عليها، وتحريز الكميات الموجودة في المضارب ما أدى للتوقف عن العمل.

 

وأشار السلطيسي لـ "مصر العربية" إلى أنَّ إغلاق المضرب سيؤدي بالأسعار لارتفاع خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن قدوم المحصول الجديد سيساهم في تراجع اﻷسعار ولكن بنسبة قليلة.

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان