رئيس التحرير: عادل صبري 04:26 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"الصناعة" بمجلس النواب تطالب بمحاسبة المسئولين عن خسائر شركات الغزل

الصناعة بمجلس النواب تطالب بمحاسبة المسئولين عن خسائر شركات الغزل

اقتصاد

محمد السويدى رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب

"الصناعة" بمجلس النواب تطالب بمحاسبة المسئولين عن خسائر شركات الغزل

كريم عبد الله 12 يونيو 2016 15:24

انتقد نواب لجنة الصناعة الخسائر التى تعانى منها شركات قطاع الاعمال العام والتى تصل الى ملايين الجنيهات .

 

وطالب النواب خلال اجتماع لجنة الصناعة اليوم برئاسة محمد السويدى لمناقشة تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات حول شركات الغزل والنسيج ، بمحاسبة أى مسئول فى الشركات العامة يتسبب فى هذه الخسائر لدرجة أن المرتبات أكثر من المبيعات فى عدد كبير من الشركات.

 


وقال محمد الزيني وكيل اللجنة ان مايحدث فى الشركات كلام يحزن واحنا بنضحك علي بعض ولابد من اعادة الهيكلة بالتعاون مع بنك الاستثمار القومي.


ولفت الي انه مع تعيين العمالة المنتجة في الشركات بينما العمالة الادارية يجب النظر فيها يأتى ذلك بعد ان طرحت النائبة نشوي الديب ان هناك عمال في شركة الشوربجي مايقرب من ٢٠٠ عاملا يحتاجون الي التعيين لانهم عمالة مؤقتة.

 

وقال احمد مصطفي رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج انه سيتم حل مشكلة شركة الشوربجى بشكل تدريجى ، بالنسبة للعمالة المؤقتة لافتا الي ان لدينا ٢٥ شركة يجري تطويرها وسوف تظهر النتائج في ميزانية عام ٢٠١٧.

 

وتابع نسعي لسد الفجوة بين التكلفة والمنتجات لان جميع الشركات تبيع باقل من التكلفة وسوف يؤثر ذلك علي مبيعاتنا في الأسواق .

 

واضاف : اي رئيس شركة يبيع بأقل من التكلفة مالهوش مكان معانا مؤكدا ان الزيادة تكون في سعر الغزل فقط .

 

واعترض بعض النواب ومنهم النائب نبيل بولس شنودة علي زيادة الاسعار لان ذلك يؤثر علي علي الغلابة ولن يشتروا المنتج المصري بعد زيادة سعره.

 

فرد رئيس الشركة القابضة للغزل قائلا : الزيادة في اسعار الغزل فقط ولكن المنتج النهائي لن يتأثر وانا كمان غلبان وموظف في الدولة "بأستلف" علي مرتبي أخر الشهر ولبسي وهدومى كلها من شركات قطاع الاعمال ونظر الى احدى النائبات قائلا : لو سيادة النائبة مش موجودة كنت وريتكم الهدوم الداخلية كمان منين .

 

وحول الاوضاع في شركة دمياط للغزل والنسبج حققت الشركة خسائر ٤٥ مليون جنيه و٧ مليون جنيه مستحقات لمصلحة الضرائب ووجود خلافات مع الضرائب .
 

ورد المهندس امجد ابو زهرة من شركة دمياط قائلا انه تم زيادة رأس المال لمعالجة الخلل التمويلي لافتا الي ان الشركة تعمل بطاقة انتاجية تقترب من ٥٠٪ .
 

واكد محمد الزيني ان زيادة رأس المال زيادة صورية ليس لها فائدة تعود علي الشركة.

 

ينما قال رئيس الشركة القابضة للغزل انه سيتم اقامة مصنع جديد لاقمشة الجينز في دمياط وسنستغل الارض الموجودة بالتنسيق مع الشركة القابضة للتشييد .
 

وحول شركة السيوف للغزل والنسيج ذكر تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات ان جملة الارصدة المدينة ٣٩٤ مليون جنيه الامر الذى دعا النائب محمد بدراوي وكيل اللجنة الى ان ينتقد الكوارث في الشركات مطالبا بمحاسبة المسئولين ورؤساء الشركات السابقين الذين تسبوا فى هذه الخسائر.
 

وقال رئيس الشركة القابضة انه لايوجد مجلس ادارة تسبب في خسائر الا ويتم احالته للنيابة ولكن النيابة حبالها طويلة واي حاجة فيها اهدار مال عام يتحاسب لافتا الي ان رئيس شركة السيوف في السجن حاليا لانه ينتمي للجماعة الارهابية وليس بسبب الشركة.
 

وقالت نادية أحمد رئيس شركة السيوف ان الانتاج كان ٣ طن ولكنه زاد حوالي ١٢ طن يوميا بقيمة حوالي ٩٠ مليون جنيه سنويا بينما الاجور ٦١ مليون جنيه.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان