رئيس التحرير: عادل صبري 06:33 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الصعيد يعود للظلام.. و"الكهرباء": انقطاع التيار أمر وارد

الصعيد يعود للظلام.. والكهرباء: انقطاع التيار أمر وارد

اقتصاد

الظلام ضرب عدد من محافظات الصعيد

الصعيد يعود للظلام.. و"الكهرباء": انقطاع التيار أمر وارد

محمد الخولي 12 يونيو 2016 12:11

بالرغم من إعلان الحكومة ممثلة في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن استمرار تحقيق فائض في إنتاج الكهرباء يصل إلى أكثر من 4 آلاف ميجاوات يوميًا، إلا أزمة انقطاع التيار الكهربائي عادت مجددًا في ظل ارتفاع كبير في درجات الحرارة وموسم امتحانات الثانوية العامة والجامعات.

 

واتهم عدد من المواطنين بمحافظات الصعيد، وزارة الكهرباء بالكذب في إطلاقها تصريحات بتحقيق فائض في إنتاج الكهرباء.

 

قنا

في محافظة قنا، نظم أهالي مركز قفط، وقفة احتجاجية نددوا فيها بوعود الحكومة لحل أزمة الكهرباء، بسبب استمرار انقطاع التيار لمدة أربع أيام متتالية.

 

وقطع عدد من الأهالي الطريق الزراعي الرابط بين قنا والأقصر، في محاولة منهم للفت أنظار مسؤولي المحافظة، لإعادة التيار لهم، كما أكد محمود ماهر أحد المواطنين.

 

محمد رجب موظف ومقيم منطقة مساكن عثمان شرق مدينة قنا، قال إن الدولة تصر على تجاهل وتهميش أهالي الصعيد حتى في أبسط حقوقهم من خلال الكهرباء، مستنكرً: "مش كفاية الفواتير بتفلس جيوبنا كل شهر”.
 

وطالب الأهالي أعضاء مجلس النواب بالمحافظة سرعة تقديم طلبات إحاطة لمجلس الوزراء، وخاصة وزير الكهرباء لمعرفة إصرار الدولة علي إذلال أهالي قنا.

 

وطالب الأهالي بإقالة رئيس هندسة كهرباء قفط ورئيس مجلس المدينة، وتقديم مسئولي الكهرباء في قنا للنيابة، لما وصفوه بإبرام "صفقات مضروبة"، عقب تركيب كابلات كهربائية بدأت في الانفجار من شدة الأحمال.

 

سوهاج

أما في محافظة سوهاج، وتحديدًا في قرية شطورة بمركز طهطا، قال مواطنون إنهم يعيشون معاناة شديدة في ظل انقطاع الكهرباء منذ بدء الموجة الحارة وحلول شهر رمضان.

 

وأكدوا أن التيار ينقطع بشكل يومي عن القرية لساعات طويلة وصلت الأربعاء الماضي، إلى 14 ساعة بعد انقطاع الكهرباء من الساعة 12 ليلاً لتعود في الثانية من ظهر اليوم التالي.

 

الأمر لم يتوقف فقط عند قطع التيار الكهربائي، فقد تسبب انقطاع الكهرباء في توقف محطات مياه الشرب وانقطاع المياه عن القرية ونجوعها، لافتين إلى أنهم لجأوا لأداء صلاة القيام في المساجد على أضواء الشموع.

 

أما في مركز طما، قال عدد من الأهالي، إن التيار الكهربائي يقطع 3 مرات يوميًا بمعدل ساعة ونصف الساعة في كل مرة، لافتين إلى أن انقطاع الكهرباء يشمل نحو 20 قرية و60 نجعًا تابعًا لها.

 

بني سويف

أما في محافظة بني سويف، فقد اشتكى أهالي مراكز ناصر، والواسطى، وسمسطا، من انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة منذ بداية شهر رمضان، بشكل شبه يومي تقريبًا.

 

المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف، قال إن مشكلات في شبكة الكهرباء بالمحافظة أدت إلى ضعف وانقطاع التيار الكهربائي، مؤكدًا أنه جار العمل على حلها.

 

محافظ بني سويف قال في تصريحات إعلامية، إن أتواصل بشكل يوم وقيادات الوزارة وسط متابعة للموقف من وزير التنمية المحلية لوضع حلول نهائية للمشكلة، لافتًا إلى حل مشكلة مركز سمسطا بعد تشغيل المحطة الجديدة كما تحسن الوضع نسبيًا في مركزي ناصر والواسطى شمال المحافظة.

 

يذكر أن مواطنى مركزى الواسطى وناصر يعانون من انقطاع الكهرباء على فترات طوال النهار أثناء الصيام وليلا قبل السحور، حيث تأثرت محطات المياه ما أدى إلى انقطاع المياه وضعفها فى المركزين.

 

كفر الشيخ

الوضع في الوجه البحري، ليس أفضل من محافظات الصعيد، ففي محافظة كفر الشيخ اشتكى أهالي قرى سيدي سالم والحامول، من تكرار انقطاع التيار الكهربائي.

 

وأضاف مواطنون، أن التيار انقطع أول أمس لمدة 8 ساعات متواصلة، في ظل ارتفاع حاد في درجات الحرارة، وموسم الإمتحانات مما يزيد المعاناة.

 

الدكتور محمد اليماني المتحدث باسم وزارة الكهرباء، قال إن انقطاع التيار الكهربائي في العديد من المحافظات جاء نتيجة الأعطال المتكررة وارتفاع درجات الحرارة.

 

وأضاف اليماني، أن الوزارة لا تزال عند وعدها بعدم تخفيف الأحمال، لكن انقطاع التيار في أي وقت وارد، لعدة أسباب منها وجود نقاط ضعيفة بالشبكات أو وجود عطل لكابل أو محول.

 

وأكد اليماني أن سرقة التيار الكهربائي قد تكون سببًا في بعض الأحيان لقطع الكهرباء، نتيجة زيادة الأحمال، مشددًا على أن التغيرات المناخية من الممكن أن يكون لها دور بسبب ارتفاع درجات الحرارة والأشجار التي تكبر في القرى والنجوع وتؤثر على كابلات الشبكة الهوائية.

 

وأوضح اليماني، أن السبب الرئيسى في مشكلة انقطاع الكهرباء بالمحافظة يرجع إلى تهالك شبكة الكهرباء بالقرى والمراكز، والتي تعمل بوصلات أسلاك وأبراج متهالكة.

 

اقرأ أيضًا..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان