رئيس التحرير: عادل صبري 06:30 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"المركزي" يضخ الجنيه الورقي بـ3 بنوك حكومية

"المركزي" يضخ الجنيه الورقي بـ3 بنوك حكومية

محمد علي 12 يونيو 2016 08:37

طرح البنك المركزي المصري عملات ورقية جديدة فئة الجنيه، التى أعاد التداول بها اعتبارًا من أول رمضان الجاري، وذلك في 3 بنوك حكومية هي الأهلي ومصر والقاهرة تمهيدًا لتداولها رسميا في الأسواق.

يأتى هذا الطرح، بعد أن أعلن البنك المركزي اﻹثنين الماضي عن ضخ نحو 500 مليون جنيه ورقي بتوقيع محافظ البنك المركزي طارق عامر، لسد احتياجات السوق المحلية من "الفكة".
 


وكشفت مصادر بالبنك المركزي، أن هناك توجه لطرح العملات الورقية من فئة النصف جنيه في الأسواق، إلا أن هذا القرار لم يتم اعتماده والعمل به بشكل رسمي.

 

وأوضحت المصادر، أن هناك إجراءات أمنية مشددة أوصى بها محافظ المركزي، طارق عامر، وذلك لمواجهة التزييف والتزوير للعملة،  مؤكدًا أن احتياجات السوق من العملة "الفكة" تقدر بنحو 950 مليون جنيه.

 

وكان طارق عامر، كشف عن عودة الجنيه الورقي والنصف جنيه والربع جنيه الورقي للطباعة والتداول مره أخري بالسوق المحلية فى اليوم اﻷول من شهر رمضان المبارك.


وأوضح عامر، في تصريحات إعلامية، أن هذا الطرح مجرد بداية لطرح دفعات أخرى، مضيفًا أن شكل الجنيه الذي سيتم طرحة سيكون بنفس التصميم السابق دون تغيير.

 

وأشار إلى أن العملات الورقية من الجنيه المصري بتوقيع محافظي البنك المركزي الأسبقين الدكتور فاروق العقدة والدكتور محمود أبو العيون يتم تداولها حالياً، والطباعة الجديدة ستحمل توقيع محافظ البنك المركزي الحالي طارق حسن عامر، وهي الطبعة التي تم طرحها حاليًا.

 

وكانت آخر طباعة للعملات فئات واحد ونصف وربع الجنيه، عام 2007 ومنذ ذلك أُسند سك هذه الفئات إلى مصلحة سك العملة التابعة لوزارة الماليةمن خلال العملات المعدنية.

اقرأ أيضا..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان