رئيس التحرير: عادل صبري 01:56 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"موديز" تبقى على تصنيف مصر دون تغيير

موديز تبقى على تصنيف مصر دون تغيير

اقتصاد

مؤسسة موديز

"موديز" تبقى على تصنيف مصر دون تغيير

متابعات 03 أكتوبر 2013 13:43

أبقت مؤسسة "موديز" العالمية للتصنيف الائتماني اليوم الخميس، تصنيفها الائتماني لمصر عند نفس التقييم السابق Caaa ، مع نظرة مستقبلية سلبية، ولفتت المؤسسة إلى أنه يصعب خلال الفترة الحالية تعديله بسبب الوضع السياسي والاقتصادي المشوش الذي تمر به البلاد.

 

وأوضحت موديز أن النتائج الاقتصادية المحتملة لمصر تتوقف على الحد من التوترات السياسية، مشيرة إلى أن حالة عدم اليقين السياسي والاضطرابات منذ اندلاع الثورة في يناير 2011 ، تظل قيدا على ملف الائتمان في البلاد.

 

وأشارت موديز، فى تقرير لها إلى أن الاستثمار الأجنبي المباشر تراجع بشكل قوي مما زاد من تبأطو نمو الناتج المحلي الإجمالي، مشيرة إلى أن العجز المالي الحاد اتسع كما أدت التوترات الاجتماعية المتصاعدة لارتفاع الأجور ونفقات الدعم.

 

وأوضحت أن الأوضاع الاقتصادية تبقى ضعيفة مع تراجع إيرادات الحكومة، فضلا عن أن المالية العامة تعانى من ضعف بسبب التعديلات المتكررة والتى تعوق الحكومة، للحصول على دعم صندوق النقد الدولي، بسبب مطالب إصلاح السياسات وميزان المدفوعات .

 

وأضافت أنها لا تتوقع أن تعدل نظرتها السلبية على المدى القريب، مضيفة أن الإصلاحات في الاقتصاد الكلي ومعدلات السيولة يؤثر إيجابيًا على الموقف الائتماني للدولة.

 

وأشارت إلى أن المساعدات التي حصلت عليها الحكومة في أعقاب الإطاحة بنظام الإخوان موزعة على الإمارات العربية والمملكة العربية السعودية والكويت، لم تؤثر بشكل كبير على السيولة من الاحتياطي النقدي من العملة الأجنبية لدى البنك المركزي.

 

كما أشارت موديز إلى أنه وفقًا لخارطة الطريق التي أعلنت عنها القوات المسلحة من المنتظر أن تستعيد مصر خطواتها نحو الديمقراطية خلال 2014 ، متوقعة أن تتراجع نسبة تكلفة الدين الواقعة على عاتق الحكومة وبالتالي تحقيق معدلات نمو أكبر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان