رئيس التحرير: عادل صبري 07:35 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الأرز يرفع نسبة التضخم الشهري لأعلى معدلاتها منذ عامين

الإحصاء:

الأرز يرفع نسبة التضخم الشهري لأعلى معدلاتها منذ عامين

مصر العربية 09 يونيو 2016 09:11

ارتفع معدل التضخم الشهري لأسعار المستهلكين في مصر بنسبة 3.2% في شهر مايو مقارنة بأبريل، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

 

وقال الجهاز، في تقريره الشهري، الذي نشره على موقعه، اليوم الخميس، إن هذه النسبة هي أعلى زيادة شهرية منذ يوليو 2014.

 

وأرجع الجهاز هذا الارتفاع لزيادة أسعار مجموعة الحبوب والخبز وتحديدا الأرز الذي ارتفعت أسعاره بنسبة 18.7%.. كما زادت أسعار الأرز بنسبة 51.9% مقارنة بمايو من العام الماضي.

 

وارتفعت أسعار الأرز خلال الأشهر الماضية بين ثلاثة وأربعة جنيهات ليصل سعر الكيلو إلى 9 جنيهات للكيلو، بسبب إقبال التجار على تخزينه، كما تعاني بقالات التموين منذ نحو شهرين من عدم توافر الأرز الذي يصرف على البطاقات.

 

وارتفع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في إجمالي الجمهورية خلال شهر مايو إلى 12.9% مقارنة بنحو 9.7% في شهر أبريل. وكانت بنوك استثمار قد توقعت موجة تضخمية في يوينو الجاري، مع قدوم رمضان والأعياد.

 

وقالت الحكومة في نوفمبر إنها ستسيطر على أسعار سلع أساسية معينة. ورفع البنك المركزي سعر الفائدة في ديسمبر ومارس وأرجع ذلك لضغوط التضخم. وقررت الحكومة صرف نقاط تموينية إضافية بداية من الشهر الجاري، بنسبة 20% من حصة المستحق، وذلك لتفادي الأثر الذي سببه ارتفاع سعر الدولار.

 

 

 

اقرأ ايضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان