رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

لهذه الأسباب.. خفّض البنك الدولي وتوقعاته لنمو الاقتصاد المصرى

لهذه الأسباب.. خفّض البنك الدولي وتوقعاته لنمو الاقتصاد المصرى

اقتصاد

رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم

ليصل إلى 3.3%..

لهذه الأسباب.. خفّض البنك الدولي وتوقعاته لنمو الاقتصاد المصرى

محمد علي 08 يونيو 2016 15:03

خفّض البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري، ليصل إلى 3.3% فى العام المالى الحالى 2015/2016 الذى ينتهى فى 30 یونیو المقبل، وهو ما یقل بنسبة 5.0 نقطة مئویة عن التوقع السابق للبنك فى ینایر الماضى، في حين تقول الحكومة المصرية إنها تستهدف تحقيق معدل نمو 5% في العام المالي الجاري.


وأرجع البنك الدولى فى تقرير "الآفاق الاقتصادية العالمية"، الصادر اليوم الأربعاء، سبب تخفيض توقعاته إلى تباطؤ خطى النمو الاقتصادي مع انكماش قطاع السیاحة، وتدهور معنویات مؤسسات الأعمال، ومواجهة الشركات نقص العملة الأجنبیة معظم فترات العام.

وأشار التقرير إلي أن النشاط الاقتصادى فى مصر ، التى تعد أكبر اقتصاد مستورد للنفط فى المنطقة، لاقى دعمًا من انتعاش الطلب المحلي، لكن صافى الصادرات كان ضعیفًا فیما یرجع جزئیًا إلى القیود على الودائع الدولاریة فى البنوك.

وشدد البنك الدولي في تقريره، على أن ارتفاع معدلات التضخم ما يزال يمثل تحديًا في مصر، ويتعين على البنك المركزي المصري مواصلة الجهود لكبح جماح التضخم في ضوء استقرار أسعار النفط واستمرار خفض الدعم في عام 2015، وتخفيض قيمة العملة في الربع الأول من 2016.

وأشار البنك الدولي أن انخفاض مستوى احتياطات النقد الأجنبي ساهم في قرار البنك المركزي المصري بخفض قيمة العملة في منتصف مارس الماضي، مشيرا إلي أن خفض قيمة الجنيه قد يعزز القدرة التنافسية للصادرات في الخارج.

وكان البنك المركزي المصري قد خفض الجنيه منتصف مارس الماضي في خطوة مفاجئة بنسبة 14% ، ليعود بعدها ويرفع القيمة بمقدار 12 قرشا ليستقر في حدود 8.78 جنيه للدولار الواحد.

وعلى الصعيد الدولي، خفـض البنـك الـدولى مسـتوى توقعاتـه للنمـو العـالمى فـى 2016 إلـى 2.4% مـن 2.9% كانت متوقعة فى ینایر الماضى، وهو ما عزاه إلى تباطؤ النمـو فـى اقتصـاد البلـدان المتقدمـة واسـتمرار انخفاض أسعار السلع الأولیة وضعف التجارة العالمیة وتقلص تدفقات رأس المال.  

كانت مؤسسة "فيتش" للتصنيف الائتمانى توقعت نمو الاقتصاد المصرى بمعدل 3.6% فى العام المالى المقبل 2016/2017، وهو ما يقل عن تقديرات الحكومة المستهدفة، التى حددتها بـ 5.2% خلال العالم المالى الجديد، وفقا لمشروع الموازنة الذي تعم عرضه على البرلمان.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان