رئيس التحرير: عادل صبري 11:34 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

المركزي يصدر قواعد جديدة تنظم تمويل قطاعي الصناعة والزراعة

المركزي يصدر قواعد جديدة تنظم تمويل قطاعي الصناعة والزراعة

اقتصاد

طارق عامر محافظ البنك المركزى الجديد

المركزي يصدر قواعد جديدة تنظم تمويل قطاعي الصناعة والزراعة

محمد علي 08 يونيو 2016 12:41

أصدر البنك المركزي المصري كتابا دوريا يوضح فيه القواعد المنظمة لمبادرة الشركات المتوسطة العاملة في قطاعي الصناعة والزراعة، ووقعه باسم جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي.


وطالب الكتاب الدوري، المنشور على موقع المركزي الإلكتروني اليوم، البنوك بضرورة منح التمويل للشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، لمرة واحدة فقط، بحد أقصى 20 مليون جنيه، ومحاولة تذليل كافة العقبات التي تواجه تلك الشركات بهدف النهوض بها، ولتحقيق الأهداف الخاصة بمبادرة البنك المركزي.

وأشار الكتاب الي ضرورة أن يتضمن عقد التمويل الموقع مع العميل ما يفيد تعهده باستخدام التمويل في الغرض الممنوح من أجله، وعدم استخدام ما تم منحه من تسهيلات ائتمانية في ربط ودائع أو اي صورة أخري من صور الادخار، وضرورة أن تحدد السياسة الائتمانية للبنوك أسلوب المتابعة المستمرة لغرض استخدام ما يتم سحبه من التسهيل.

 كما طالب المركزي بإنشاء نظام ادارة معلومات يتيح تقارير مالية ورقابية لخدمة المبادرة، وإنشاء نظام رقابة داخلية فعال والسماح للبنوك باستخدام المبلغ المخصص للمبادرة بصفة شهرية بعد القيام بالصرف للشركات بحيث يقوم كل بنك بإجراء الدراسة الائتمانية اللازمة وفقا لسياسته والحصول علي الموافقات الائتمانية، واستيفاء كافة الشروط والضمانات والمستندات، والتأكد من عدم حصول الشركة علي تمويل من بنك آخر في إطار المبادرة.

وأوضح الكتاب الدوري أن البنوك تقوم بموافاة البنك المركزي بصفة شهرية بجدول السداد المتوقع للمبلغ المطلوب علي اساس اقساط ربع سنوية، وأذون خزانة يتم ايداعها في يوم العمل الأول من كل شهر مقابل المبلغ المطلوب.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان