رئيس التحرير: عادل صبري 12:56 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الحكومة تتجه لتحديد 10% كحد أقصى للاستحواذ على تعاملات البورصة

الحكومة تتجه لتحديد 10% كحد أقصى للاستحواذ على تعاملات البورصة

اقتصاد

البورصة المصرية

الحكومة تتجه لتحديد 10% كحد أقصى للاستحواذ على تعاملات البورصة

محمد مصطفى 07 يونيو 2016 11:08

قال مسؤول بسوق المال، اليوم الثلاثاء، إن تعديلات لائحة سوق المال المزمع إصدارها للحد من سيطرة كيان أو جهات مرتبطة بتعاملات البورصة، وضعت حد أقصى 10% من إجمالي التعاملات لايمكن تجاوزها كجهة واحدة أو جهات مرتبطة.

 

وأضاف المسؤول في تصريحات خاصة، لـ"مصر العربية"، أن التعديلات يجري دراستها من مجلس الدولة وستصدر قريبًا.

 

وتسعى الحكومة وفقًا لمسؤولين بسوق المال لتقليل حصة شركات ساويرس مجتمعة في البورصة، وتضم شركات بلتون لتداول الأوراق المالية وآراب فاينانس للسمسرة بالإضافة إلى التجاري الدولي للسمسرة وداينامك في حالة الاستحواذ على سي آي كابيتال التابعتين لها.

 

وكانت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار قالت في مؤتمر صحفي يوم الأحد الماضي، إن التعديلات أسوة بقطاع التأمين والبنوك، وجاءت بناءا على مقترح هيئة الرقابة المالية، وتراجعت عن تصريحاتها بالنسبة المقترحة، وهو ما أكده مسؤول بسوق المال.

 

وبلغت الحصة السوقية لشركة المجموعة المالية 9.5% خلال الخمسة أشهر الأولى من العام وفقًا لبيانات البورصة المصرية، وبلغت حصة التجاري الدولي للسمسرة 9.4%، وهيرميس للوساطة 8.9%.

 

وتزايد التكهنات بسوق المال حول تنفيذ صفقة استحواذ ساويرس على شركة سي آي كابيتال، عقب اتجاه الحكومة لإدخال تعديلات اللائحة التنفيذية، وبيع ساويرس لقناة أو تي في لرجل الأعمال أحمد أبوهشمية.

 

وتعتزم الحكومة سحب الصناديق الاستثمارية الحكومية وقريبة الصلة من شركات بلتون وسي آي كابيتال في خطوة وصفت بالتفريغ للشركات قبل استحواذ ساويرس عليها.

 

وكان مجلس الوزراء قال في 26 مايو الماضي: "بهدف الحد من مخاطر سيطرة كيان مفرد أو كيانات مرتبطة على حصة من سوق التعاملات بالبورصة، استعرض مجلس الوزراء مشروع قرار وزير الاستثمار بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال، والصادرة بقرار وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية رقم 135 لسنة 1993، وإحالته لمجلس الدولة لمراجعته، وقيام وزارة الاستثمار بإصداره".

 

اقرأ أيضًا..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان