رئيس التحرير: عادل صبري 12:53 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

«قابيل»: أول صفقة تصديرية لأفريقيا في مجال مواد البناء

«قابيل»: أول صفقة تصديرية لأفريقيا في مجال مواد البناء

اقتصاد

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة - أرشيفية

«قابيل»: أول صفقة تصديرية لأفريقيا في مجال مواد البناء

أحمد بشارة 07 يونيو 2016 09:25

كشف المهندس طارق قابيل، وزير الصناعة والتجارة، عن عقد أول صفقة تصديرية إلى أفريقيا، تمثلت في التعاقد على تصدير 60 كونتير من السيراميك المصري إلى أوغندا.



وقال «قابيل»، في بيان، اليوم الثلاثاء، إنه يجري حاليًا الإعداد لتنظيم عدد من البعثات التجارية المصرية اللبنانية المشتركة إلى السوق الأفريقي، في إطار مبادرة «أفريقيا" target="_blank">مصر - لبنان إلى أفريقيا».

وأضاف أنه من المقرر توجيه بعثة تجارية إلى كل من «كوت ديفوار» و«الكونغو الديمقراطية» خلال شهر سبتمبر المقبل، في قطاعات المفروشات المنزلية والأدوية، وبعثة أخرى إلى «أوغندا» في مجال الصناعات الهندسية.

وأوضح أن هذه البعثات التجارية تعد من أهم نتائج الزيارة الناجحة لبعثة رجال الأعمال اللبنانين إلى مصر التي اختتمت منذ أيام قليلة، والتي تضمنت عقد ملتقى الأعمال المصري اللبناني للتعاون في أفريقيا.

وشمل الزيارة عقد لقاءات عمل ثنائية بين رجال الأعمال من البلدين، فضلًا عن ترتيب زيارات للوفد اللبناني إلى عدد من المدن الصناعية، شملت: العامرية وبرج العرب والعاشر من رمضان وبدر والسادس من اكتوبر؛ للوقوف على أخر ما توصلت إليه الصناعة المصرية، وضمت هذه الزيارة 25 مصنعًا مصريًا في قطاعات صناعية متنوعة.

وأكد «قابيل» أن الزيارة تضمنت عقد الاجتماع الأول للمنتدى المصري اللبناني للتعاون في أفريقيا، برئاسة كل من النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام في البرلمان المصري، وماجد المنشاوي من الجانب المصري، وعباس فواز، رئيس المجلس القاري اللبناني الأفريقي، والدكتور جوزيف خوري، مستشار رئيس الجمهورية في ساحل العاج عن الجانب اللبناني.

وتابع أنه تم بحث سبل تفعيل دور الدبلوماسية الشعبية في تعزيز التعاون الاقتصادي العربي الأفريقي، وتم الاتفاق على وضع خطة تحرك مصرية لبنانية على مستوى الدبلوماسية الشعبية والمشروعات التنموية في دول القارة الأفريقية، ومن المقرر عقد الاجتماع الثاني للمنتدى في شهر سبتمبر القادم.

وأشار الوزير إلى عقد الاجتماع الأول لمجلس إدارة الشركة المصرية اللبنانية للتجارة والاستثمار في أفريقيا، وانتخب ماجد المنشاوي، رئيسًا لمجلس الإدارة، و12 عضوًا للمجلس من الجانبين، وتقوم الشركة بإعداد خطة عمل للتحرك في أفريقيا لعرضها على المصدرين المصريين ورجال الأعمال اللبنانيين، بهدف دعوتهم للمشاركة كمساهمين في الشركة كمرحلة قادمة.

ونوه على أن الشركة تنسق مع الجانب اللبناني على تحديد مواقع لإنشاء معارض دائمة ومستودعات للمنتجات المصرية في دول غرل أفريقيا، خلال أغسطس المقبل.

وفي مجال تنمية الصادرات المصرية واختراق المزيد من الأسواق الأفريقية، ذكر «قابيل» أن الوفد اللبناني بدأ في التفاوض مع عدد من المصانع المصرية؛ لاستيراد «صلصة وعصائر وحلويات مسبقة التجهيز وزيوت وأجبان ولحوم مصنعة»، واقترحوا التنسيق مع الجانب المصري في مجال الصناعات الخشبية لتقديم الاستشارات والدعم الفني المطلوب للدخول في المناقصات الحكومية، الخاصة في عدد من الدول الأفريقية لتجهيزات الفنادق والمباني الإدارية.

وأبدى عدد من رجال الأعمال اللبنانيين رغبتهم في الحصول على وكالات لعدد من المصانع المصرية في الأسواق التي لا يتواجد بها المنتج المصري في مجالات الصناعات الهندسية، وأبدى عدد منهم اهتمامهم باستيراد الأسمدة ومنتجات التغليف والبلاستيك المصرية.

والتقى ممثل مصر في مجلس إدارة المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا مع الدكتور سيدي ولد التاه، مدير عام المصرف العربي، واستعراضا جوانب المبادرة، ورغبة مصر في دخول المصرف كشريك أساسي، من خلال برامج تمويل التجارة.

ورحب «التاه» بهذه المبادرة، ووعد بزيارة مصر، خلال سبتمبر المقبل؛ للوقوف على التجربة الصناعية المصرية، والتعرف عن قرب على القطاعات الصناعية التي يمكنها الاستفادة من برنامج المصرف.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان