رئيس التحرير: عادل صبري 11:12 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

«الماسة كابيتال»: 4% متوسط تراجع شهري بالبورصات الإقليمية

«الماسة كابيتال»: 4% متوسط تراجع شهري بالبورصات الإقليمية

اقتصاد

أرقام بالانخفاضات التي شهدتها بلدان الشرق الأوسط

مع إغلاق مايو 2016..

«الماسة كابيتال»: 4% متوسط تراجع شهري بالبورصات الإقليمية

أحمد بشارة 06 يونيو 2016 11:18

حقق سوق الشرق الأوسط الذي شهد تحركًا بسيطًا، أول انتعاشة حقيقية له منذ أن بدأ أواخر يناير الماضي، واستطاع أن يحقق نتائج جيدة حولت السوق الإقليمية من مرحلة القلق العميق إلى الشعور بالإيجابية.



ووفقًا لتقرير الاستثمار الأسبوعي لشركة «الماسة كابيتال» لإدارة الأصول البديلة والاستشارات، شهد شهر مايو سيطرة البائعين مع تراجع السوق الإقليمي بمعدل 4%.

وقال التقرير إنه رغم وصول سعر النفط إلى 50 دولارًا للبرميل، إلا أن ذلك التراجع في الأساس كان بسبب رغبة المستثمرين في جني أرباحهم قبل الصيف وحلول شهر رمضان، حيث أنها مرحلة صرف استراتيجي قبيل فترة هدوء مؤقتة.

وذكر التقرير أن «أبوظبي» قادت موجة الانخفاضات بنسبة -6.5%؛ بسبب جني «اتصالات» للأرباح، مٌشكلة بذلك جزء كبير من مؤشر الانخفاض، وحلت السوق القطرية بانخفاض بلغ -6.4%، معظمه بسبب جني الأرباح من جميع أسهم الشركات الكبرى، فيما حققت السعودية انخفاضًا بنسبة -5.3%، بعد صعود بلغ 10% أبريل الماضي.

وتابع التقرير أن دبي حققت انخفاضًا بنسبة -5.1%؛ بسبب جني الأرباح من جميع الفائزين مؤخرًا، وجاءت مصر بنسبة -3.7%، استمرارًا للتماسك، بعد الصعود 22% في مارس الاضي.

وأشار التقرير إلى أنه في شهر يونيو، سيكون مستوى السيولة والتداول أحد أهم العوامل الرئيسية، مع حلول شهر رمضان وموسم الصيف، وبالنظر إلى الأحداث العالمية الكبرى التي تحدث، مثل: استفتاء بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، والارتفاع المحتمل في سعر الفائدة، سيؤدي عدم وجود سيولة إلى إمكانية تفاقم تحركات الأسعار، ومن شأن التقلبات الناتجة عن ذلك جعل الحركة في السوق أكثر تحديًا.

تُعتبر شركة «الماسة كابيتال» واحدة من أسرع شركات إدارة الأصول البديلة والاستشارات نموًا في منطقة الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

تتخذ الشركة التي تأسست عام 2010 من «دبي» في دولة الإمارات العربية المتحدة، مقرًا لها، وتوفر لقاعدة عملائها الواسعة حلولًا مصممة خصيصًا من الاستشارات في مجال الأسهم الخاصة في قطاعات الرعاية الصحية، والتعليم، والصناعات الغذائية والخدمات اللوجستية والقطاعات الخدمية الأخرى، وإدارةالأصول، والاستشارات المؤسساتية والاستشارات العقارية، فضلًا عن خدمات إجراء الأبحاث السوقية العامة.

تزوِّد شركة «الماسة» عبر مراكزها في كل من «دبي، أبوظبي، وسنغافورة» مستثمريها المؤهلين باستشارات حول فرص النمو المتاحة أمامهم على امتداد الأسواق النافذة في 13 بلدًا في منطقة الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان